رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لامتحانات الثانوية العامة 2022

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2022، والتى تنطلق 11 يونيو القادم، حيث أكدت الوزارة أنه يسمح للطالب بأداء امتحان الثانوية العامة لمدة 4 أعوام دراسية على أن يسمح للطلاب المنتظمين دخول الامتحان لعامين وعامان آخران على نظام المنازل، ولا يحق للطالب الراسب دخول الامتحان سوى في المواد الراسب فيها فقط.

وتشمل ضوابط التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2022 أن يحسب للطالب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في امتحانات الثانوية العامة الدور الأول.

ويحسب للطالب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في امتحانات الثانوية العامة الدور الأول.

وبالنسبة للطالب الراسب في أكثر من مادتين لا يسمح له بأداء تلك المواد في الدور الثاني وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي، إذا لم يستنفد عدد مرات الرسوب، وتحسب له الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في هذه المواد.

أما الطالب الذي يرسب في مادتين على الأكثر يتاح له الدخول لامتحانات الدور الثاني بنصف الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في تلك المواد، مع الاحتفاظ بالدرجات الكاملة التي حصل عليها في المواد التي اجتازها في الدور الأول.

وحددت الوزارة فئات الطلاب المسموح لهم بدخول امتحانات الثانوية العامة 2022، حيث يسمح للطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي في العام الدراسي 2021 / 2022 المنقولون من الصف الثاني الثانوي بشعبتيه العلمية والأدبية بالمدارس الثانوية العامة الرسمية أو الخاصة أو الرياضية والتي تشرف وزارة التربية والتعليم على امتحانات النقل بها، ويشترط حضور الطالب 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة لمعاملته كطالب منتظم.

وتابعت، أنه يسمح للطلاب الراسبون عام 2021 بالصف الثالث الثانوي لأول مرة يقوموا بتسجيل بياناتهم (استمارة إلكترونية جديدة) لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذلك لعام دراسي واحد كطلاب منتظمين، والطلاب الناجحون بالصف الثاني الثانوي بالعام الدراسي 2012/2013 (بداية تطبيق النظام الحديث) وما بعده داخل جمهورية مصر العربية أو من دول عربية وتم مناظرة الشهادات الحاصلين عليها ولم يتقدموا أو تقدموا لامتحان الصف الثالث الثانوي على نظام المنازل زلم يستنفذوا عدم مرات التقدم المسموح بها قانونا عليهم التوجه للجنة النظام والمراقبة المختصة لبحث حالتهم عن الأعوام التي تقدموا فيها للامتحان وتقوم اللجنة بتسجيل الاستمارة الالكترونية للطالب بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقيتهم في التقدم.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة إلكترونية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة، وتغيبوا عن أداء الامتحان في جميع المواد لدون عذر مقبول لا يحتسب لهم هذا العام ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا ولكن يحتسب ضمن الأعوام المقرر فيها تقدم الطالب من داخل المدرسة مرتين كطالب منتظم، وفي حالة إعفاء الطالب من الانتظام في الدراسة «إسقاط قيد» بعد ثبوت العذر القهري وفقا لأحكام القرار الوزاري 237 لسنة 2004 بشأن تنظيم قبول أعذار غياب طلاب التعليم الثانوي العام كعام قيد الطالب بالمدرسة ويعامل معاملة الطالب المنتظم ما دام ظل العذر قائما.

وحددت الوزارة تاريخ 24 فبراير الحالى كآخر موعد لمن يرغب من طلاب الثانوية العامة دفعة العام الدراسى الجارى 2022، التحويل من الشعبة العلمية رياضيات إلى علوم والعكس، ويجوز أيضا للطلاب الذين تغيبوا عن أداء الامتحان أو تم إلغاء امتحاناتهم إجراء نفس التحويل بشرط عدم أداء أي فرع من فروع الرياضيات أو أي من مادتى الأحياء والجيولوجيا، كما حددت الوزارة 24 مارس 2022، آخر موعد لتسليم طلاب الثانوية العامة المنتظمين استمارة التقدم للامتحانات و7 أبريل لطلاب الثانوية العامة منازل.

كما أعلنت الوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواد امتحان طلاب الثانوية العامة في المواد العامة والتخصصية التي تضاف إلى المجموع والمواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع وجميعها مواد نجاح ورسوب على النحو التالى:

ـ المواد العامة التي تضاف إلى المجموع وتدرس لجميع الطلاب وتشمل «اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية».

ـ المواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع وتدرس لجميع الطلاب وتتضمن «التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء».

ـ المواد التخصصية التي تضاف إلى المجموع لطلاب الشعبة الأدبية وهى «التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق».

ـ المواد التخصصية التي تضاف إلى المجموع لطلاب الشعبة العلمية «علوم» الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا والعلوم البيئية.

ـ المواد التخصصية التي تضاف إلى المجموع لطلاب الشعبة العلمية «الرياضيات، الفيزياء والكيمياء والرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية».

وشددت الوزارة على أنه بالنسبة للغة الأجنبية يؤدى الطلاب الامتحان في اللغة الأجنبية التالية«الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية» كلغة أولى، ويؤدى الطلاب الامتحان في إحدى اللغات التالية كلغة ثانية وتتضمن «الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الأسبانية أو الإيطالية أو الصينية، وإذا كانت اللغة اللغة الأجنبية الأولى للطالب هي اللغة الإنجليزية يتعين على الطالب أداء الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية في لغة من بين اللغات الأتية» الفرنسية أو الألمانية أو الأسبانية أو الإيطالية أو الصينية، كما يؤدى الطالب الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية باللغة التي أدى فيها الامتحان في الصفين الأول والثانى الثانوى ولا يجوز تغييرها مطلقا.

و حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسوم التقدم لامتحانات الثانوية العامة، 2022، موضحة أنه يسدد الطالب المتقدم للامتحان رسما قدره 200 جنيه مقابل الخدمات ومستلزمات الامتحانات بالإضافة إلى 10 جنيهات رسم إضافى للطلاب المقيدين للامتحان للمرة الأولى والثانية، بالإضافة إلى 200 جنيه للطلاب المتقدمين للامتحان للمرة الثالثة أو الرابعة و210 جنيهات مصرى رسم اضافى، على أن يسدد الطالب رسم الامتحان باسم صندوق دعم المشروعات التعليمية ومنافذ فورى بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومى للطالبـ، ومكاتب هيئة البريد المصرى على حساب رقم 135112، أو 283818.

وأكدت الوزارة أن طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم يلتزمون بالتوقيع على الإٌقرار المرفق بمشتملات استمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2022، والخاص بعدم حيازة التليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية أخرى، داخل لجنة سير الامتحان بعد اطلاعه على القرار الوزارى المنظم.