رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استهدفت إرهابيا كبيرا..تفاصيل العملية الأمريكية في شمال غرب سوريا.. إنزال جوي ومقتل 13 مدنيا

المنزل الذي تم استهدافه
المنزل الذي تم استهدافه في العملية

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، أن القوات الأمريكية "نفذت بنجاح مهمة متعلقة بمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا".

وقال كيربي في بيان: "قامت قوات العمليات الخاصة الأمريكية التي تعمل تحت إمرة القيادة المركزية الأمريكية بمهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا".

وأضاف: "كانت المهمة ناجحة، ولم تكن هناك خسائر في صفوف القوات الأمريكية"، مشيرا إلى أنه "سيتم توفير المزيد من المعلومات عندما تصبح متوفرة".

وأفاد مراسل «RT» في سوريا بأن قوات التحالف الدولي نفذت عملية إنزال جوي استهدفت أحد المنازل بين بلدتي أطمة ودير بلوط، وأن هذه القوات دعت عبر مكبرات الصوت مطلوبين لتسليم أنفسهم.

وول ستريت جورنال: المهمة شملت استخدام طائرات حربية من طراز أباتشي

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤلين أمريكيين قولهم إن العملية التي نفذتها القوات الخاصة  في شمال غرب سوريا، تم التخطيط لها خلال الأيام القليلة الماضية واستهدفت إرهابيا كبيرا.

وبحسب الصحيفة، فإن "المهمة شملت استخدام طائرات حربية من طراز أباتشي وتم تنفيذ غارات جوية باستخدام طائرات دون طيار"، مبينة أن "القوات الخاصة بالاشتراك مع قوات أخرى، داهمت موقعا في منطقة أطمة بمحافظة إدلب السورية لأكثر من ساعتين، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى وتدمير بعض المباني"، حسب روايات شهود عيان، الذين أكدوا أن "القوات الأمريكية تبادلت إطلاق النار مع القوات المعادية على الأرض".

وأفادت بأن "موقع الغارة المبلغ عنه هو مبنى يقع على بعد حوالي 15 ميلا من قرية باريشا في سوريا حيث قتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019 في غارة نفذتها الولايات المتحدة".

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن العملية استهدفت "إرهابيا كبيرا"، وهي تعد أكبر عملية للولايات المتحدة في سوريا منذ القضاء على زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي عام 2019.

وقال مسؤولون أمريكيون إن "العملية تم التخطيط لهت خلال الأيام القليلة الماضية"، مشيرين إلى أنه "من المتوقع أن يلقي الرئيس جو بايدن كلمة حول أمام العملية العسكرية صباح الخميس، بحضور الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن العمليات العسكرية في الشرق الأوسط".

"نيويورك تايمز": مقتل وإصابة عدد من المدنيين في العملية التي نفذتها القوات الأمريكية الخاصة ضد زعيم بتنظيم "القاعدة" 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن العملية التي نفذتها القوات الأمريكية الخاصة في شمال غرب سوريا ضد زعيم بتنظيم "القاعدة" جاء وسط تقارير عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين بينهم أطفال.

ونقلت الصحيفة عن محللين أمريكيين يراقبون التقارير إن "مروحيات أمريكية نقلت عناصر الكوماندو إلى مواقعهم بعد منتصف الليل بقليل، وحاصرت منزلا في منطقة أطمة بمحافظة إدلب السورية، القريبة من الحدود مع تركيا الخاضعة لسيطرة المعارضة".

وبحسب الشهود فإنه تبع ذلك مواجهة طويلة حيث أطلقت مكبرات الصوت تحذيرات باللغة العربية للنساء والأطفال داخل المنزل لإخلاء المنازل وبعد حوالي ساعتين اندلعت معركة كبيرة، حيث تم إطلاق قذائف صاروخية وتبادل لإطلاق النار من المنازل والمباني المحيطة نحو القوات الأمريكية".

وكشفت "نيويورك تايمز" أنه خلال العملية عانت إحدى المروحيات الأمريكية من مشكلة ميكانيكية وأجبرت على الهبوط، فقامت القوات الأمريكية بتدميرها".

"سانا": 13 شخصا منهم ستة أطفال وثلاث نساء لقوا مصرعهم جراء تنفيذ العملية

أفادت مصادر سورية موالية للحكومة ومعارضة لها بأن 13 شخصا على الأقل بينهم أطفال ونساء، قتلوا بهجوم للقوات الأمريكية في محافظة إدلب بشمال غرب البلاد الليلة الماضية.

وأفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية اليوم الخميس، نقلا عن مصادر محلية، بأن 13 شخصا منهم ستة أطفال وثلاث نساء، لقوا مصرعهم جراء تنفيذ مروحيات أمريكية إنزالا لمجموعة من عناصر القوات الخاصة في منطقة أطمة الواقعة في ريف إدلب الشمالي، عند مقربة من الحدود التركية ومعبر دير بلوط الفاصل بين إدلب ومنطقة عفرين.

وأشارت الوكالة إلى أن القوات الأمريكية داهمت ودمرت عددا من المنازل في المنطقة بعد محاصرتها، بالتزامن مع قصف نفذته طائرات مسيرة.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن مقتل 9 أشخاص على الأقل خلال عملية الإنزال الجوي للقوات الأمريكية شمال غربي سوريا.

وقال المرصد في بيان صادر اليوم الخميس: "تأكد مقتل 9 أشخاص على الأقل بينهم طفلين وامرأة خلال العملية “الأمنية” التي نفذتها قوات التحالف الدولي في محافظة إدلب خلال الساعات الماضية".

وأضاف المرصد أن قوات التحالف نفذت عملية إنزال جوي قرب منطقة آطمة عند الحدود مع لواء اسكندرون بريف إدلب الشمالي، في عملية تحاكي استهداف زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي قبل نحو 3 سنوات في إدلب أيضًا.

ووفقًا لمصادر المرصد السوري، فإن العملية شهدت تعقيدًا على قوات التحالف، إذ جرت مقاومة من قبل مسلحين والذين اشتبكوا مع القوات التي نفذت الإنزال لنحو ساعة ونصف.

المصدر: مواقع ووكالات اخبارية