رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد الاتفاقيات مع الشركة العالمية.. وزير البترول: صادرات القطاع وصلت إلى 12.9 مليار دولار

وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن صادرات قطاع البترول ارتفعت خلال 2021 بنسبة 84.28% لتصل إلى 12.9 مليار دولار، مقابل سبعة مليارات دولار خلال عام 2020.

وأضاف الملا، أن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال قفزت خلال عام 2021 بنسبة 550% لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مقابل 600 مليون دولار خلال 2020.

وذكر أن صادرات مصر من المنتجات البترولية والبتروكيماوية ارتفعت خلال 2021 بنسبة 42.5% لتصل إلى 5.7 مليار دولار مقابل أربعة مليارات خلال 2020، مؤكدا أن قيمة صادرات النفط الخام قفزت 32٪ لتبلغ 3.3 مليار دولار.

وتستهدف مصر زيادة قيمة الصادرات خلال عام 2022 لتبلغ 40 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو 25%. 

اتفاقيات عالمية للاستكشاف 

في ديسمبر الماضي، وقعت مصر اتفاقية جديدة مع شركة أباتشي الأمريكية، لاستثمار 3.5 مليار دولار كحد أدنى، في أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية. 

مشروعات التنقيب والاستكشاف 

أيضًا وقعت في الشهر نفسه، اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، للبحث وإنتاج البترول والغاز.

تُلزم الاتفاقية شركة "إيني" بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار جديدة.

وفي يناير الماضي، وقعت اتفاقيتين جديدتين مع شركتي "ترانس جلوب الكندية وفاروس إنرجي" للبحث عن البترول وتنميته وإنتاجه في عدة مناطق بالصحراء الشرقية والغربية. ويبلغ إجمالي استثماراتهما 506 ملايين دولار، ومنح توقيع 67 مليون دولار لحفر 12 بئرا.

تشمل الاتفاقية الأولى مع شركة “ترانس جلوب” الكندية الدمج لمناطق شمال غرب غارب، وغرب غارب، وغرب بكر، بالصحراء الشرقية، وضخ استثمارات جديدة للبحث والتنمية والإنتاج للزيت الخام.

بينما تستهدف الاتفاقية الثانية مع شركة "فاروس إنرجي" ضخ استثمارات للبحث والتنمية والإنتاج للزيت الخام بمنطقة الفيوم بالصحراء الغربية.