رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب يوضح أهم المتغيرات في أعراض فيروس كورونا عند المصابين الجدد

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

طبيب:  من غير المرجح أن تؤدي سلالة فيروس أوميكرون إلى دخول المريض إلى المستشفى

 

قال زاور شوجوشيف، مدير مستشفى كوفيد المؤقت في العاصمة الروسية موسكو، لـ "سبوتنيك"، إنه وفقًا لأعراض وخصائص مسار المرض، يختلف المرضى الذين يعانون من متحور "أوميكرون" عن أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بعدوى فيروس كورونا في وقت سابق.

وأوضح أنه من غير المرجح أن تؤدي سلالة فيروس أوميكرون إلى دخول المريض إلى المستشفى، مقارنة بمتحور دلتا على سبيل المثال.

وقال: "لقد انتقلت أعراض المرضى أكثر فأكثر بعيدًا عن فكرتنا الكلاسيكية عن فيروس كورونا. والآن أصبح فقدان الشم وفقدان التذوق أقل شيوعًا، وهناك المزيد من الأعراض، كما هو الحال في السارس العادي، أي المزيد من حالات التهاب الحلق وآلام الجسم وما إلى ذلك".

وأكد مدير مستشفى كوفيد، أن "صورة" المريض العادي تغيرت أيضًا بمعنى أن هناك عددًا أقل من حالات الإصابة الشديدة بكوفيد. ومع ذلك فإن هذا لا يرجع إلى خصائص "omicron" بقدر ما يرجع إلى نمو وعي الناس، على حد تعبيره.

وأضاف: "الوقاية تعمل بشكل جيد الآن. لقد أصبح الناس أكثر وعيًا، وهذا يعني أن معظم المرضى ليسوا في حالات متقدمة".

وبحسب شوجوشيف، فإن التطعيم ساعد على تقليل عدد حالات العلاج في المستشفيات.

وعلى صعيد آخر، كشفت دراسة دنماركية حديثة أن المتحور "أوميكرون بي إيه 2" هو بطبيعته أكثر عدوى وأفضل في تجنب اللقاحات من أي سلالة أخرى لفيروس كورونا، لكن الأشخاص المطعمين لا ينقلونه بسهولة مثل غيرهم.

وجدت الدراسة التي نشرت يوم الأحد أن المتحور الجديد، الذي أصبح مهيمنا بسرعة في الدنمارك، ينتشر بسهولة أكبر عبر جميع الفئات بغض النظر عن الجنس والعمر وحجم الأسرة وحالة التطعيم، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

احتمال الانتشار داخل الأسرة يصل إلى 39% بالنسبة للمتحور الفرعي من "أوميكرون" المعروف باسم "بي إيه 2" (BA-2) وذلك مقارنة بـ29% لمتحور "أوميكرون الأصلي بي إيه 1".

الدراسة، التي قادها فريق من العلماء المنتسبين إلى جامعة كوبنهاغن ووزارة الصحة الدنماركية من بين مؤسسات أخرى، لم تقدم بعد لمراجعة الأقران. ينشر الباحثون نتائجهم قبل أن يتم فحصها من قبل خبراء آخرين في هذا المجال بسبب الطبيعة الملحة للوباء.

يعتبر "بي إيه 2" أكثر عدوى من سلالة "بي إيه 1" الأصلية بين كل من الأشخاص الملقحين وغير الملقحين، لكن الزيادة النسبية في القابلية للإصابة كانت أكبر بشكل ملحوظ في الأفراد المطعمين من الأفراد غير المحصنين.

يشير هذا إلى أن المتغير الفرعي أفضل في الهروب من حماية اللقاح من "بي إيه 1"، والذي كان بالفعل أكثر عدوى من أي نوع آخر من "كوفيد 19"، وفقا للدراسة.

وجد الباحثون أنه على الرغم من أن الأشخاص المطعمين بشكل كامل هم أكثر عرضة للإصابة بالمتحور الفرعي "بي إيه 2" من السلالة السابقة، فإنهم كانوا أقل عرضة لنقل العدوى إلى الآخرين، وكان كان الأشخاص الذين تلقوا جرعة معززة أقل عرضة لنقل الفيروس من الأشخاص المطعمين بشكل كامل.

وفي سياق آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة الفرعية من المتحور أوميكرون من فيروس كورونا (BA-2) ليست أشد على الأرجح من السلالة الأصلية.

وقال الدكتور بوريس بافلين من فريق مواجهة كوفيد-19 التابع للمنظمة في إفادة عبر الإنترنت إن لقاحات كوفيد-19 توفر أيضا حماية مماثلة من مختلف سلالات أوميكرون، وفق وكالة "رويترز".

وأضاف بافلين أنه استنادا إلى بيانات من الدنمارك، وهي أول دولة تتجاوز فيها الإصابات بالسلالة (بي.إيه.2) تلك الناجمة عن (بي.إيه.1)، فإنه لا يوجد فرق في شدة المرض على ما يبدو، غير أن (بي.إيه.2) لديها القدرة على أن تحل محل (بي.إيه.1) عالميا.

وقال بافلين إن النسخة الجديدة أصبحت سائدة بالفعل في الفلبين ونيبال وقطر والهند والدنمرك، مضيفا "التطعيم يقي إلى حد بعيد من الأعراض الشديدة (لسلالات كورونا)، بما فيها أوميكرون. تحل (السلالة) بي.إيه.2 محل بي.إيه.1 سريعا. من غير المحتمل أن يكون تأثيرها كبيرا، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البيانات".

وتعد (بي.إيه.2) أشد عدوى من (بي.إيه.1) وأكثر قدرة على إصابة الحاصلين على اللقاح، وفقا لدراسة دنمركية حللت عدوى فيروس كورونا في أكثر من 8500 أسرة دنماركية بين ديسمبر ويناير.