رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد صداقتها لكاني ويست

صورة مفاجئة.. جوليا فوكس ترتدي الحجاب !

جوليا فوكس
جوليا فوكس

انتقد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مجلة فوغ فرانس ووصفوها بأنها "منافقة" بعد أن أشادت المجلة بصديقة كاني ويست الجديدة جوليا فوكس لارتدائها الحجاب، وفي منشور تم تعديله الآن على انستجرام، شارك المنشور صورة لفوكس وهو يصل إلى عرض أسبوع الموضة للرجال في باريس مرتديًا معطفًا جلديًا، مع أكسسوارات وشاح أسود ونظارة شمسية.

وكتبت في التسمية التوضيحية: "نعم للحجاب! مرر لليسار للحصول على خلاصة رحلة جوليا فوكس وكاني ويست في عروض الأزياء الراقية في باريس هذا الأسبوع"، كما ورد في التسمية التوضيحية السابقة. 

ومنذ ذلك الحين تم تحريره لإزالة كل ما يشير إلى الحجاب الذي يرتديه فوكس.

وأثار المنشور رد فعل عنيف من مستخدمي إنستجرام، الذين انتقدوا المجلة لتكريسها "معايير مزدوجة" و"مدحت  جوليا فوكس لارتدائه الحجاب في بلد يضطهد النساء المسلمات بشدة من القيام بذلك".

وكان حق المرأة المسلمة في ارتداء الحجاب محل خلاف في فرنسا منذ عام 1989 عندما تم فصل ثلاثة طلاب من مدرسة في كريل لرفضهم خلع الحجاب.

منذ ذلك الحين، تم تعليق أو طرد ما لا يقل عن 100 فتاة من المدارس لارتدائها الحجاب في الفصل، فيما يقرب من نصف هذه القضايا، حيث ألغت المحاكم الفرنسية الاستثناءات.

وفرضت الدولة فيما بعد حظرا على أغطية الوجه، مثل النقاب والبرقع، في عام 2011. 

تصويت ضد الحجاب

في وقت سابق من هذا الشهر، صوت مجلس الشيوخ الفرنسي لصالح حظر ارتداء "الرموز الدينية" - التي قد تشمل الحجاب - في المسابقات الرياضية.

وتمت الموافقة على الحظر، الذي اقترحته جماعة Les Republicans اليمينية وعارضته حكومة إيمانويل ماكرون، بأغلبية 160 صوتًا مقابل 143 ضده.

وسيجتمع أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ لمناقشة التشريع بشكل أكبر، وقد يتم إسقاطه.

ونظرًا للقيود المفروضة على النساء المسلمات في البلاد، وصف مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي منشور Vogue France بأنه "صماء مزعج بشكل محبط".

"نعم للحجاب؟ علق أحد مستخدمي إنستغرام على أن هذا أمر غير حساس تمامًا لحظر الحجاب في فرنسا وإضفاء البهجة على النساء غير المسلمات لارتدائهن شيئًا تراقب عنه النساء المسلمات باستمرار".

وفقًا لتقرير صدر عام 2019 عن اللجنة الاستشارية الوطنية الفرنسية لحقوق الإنسان، أفادت 60 في المائة من النساء المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب أنهن تعرضن للتمييز بسبب دينهن.