رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال شهر فبراير..

سبب خروج 5 سلع من مقررات التموين

سلع تموينية
سلع تموينية

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اليوم الثلاثاء، في صرف السلع التموينية لشهر فبراير الجاري، للمواطنين على مستوى الجمهورية.

وتصرف سلع شهر فبراير من خلال ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني «بقال تموين» ومجمعات استهلاكية، و6700 منفذ مشروع جمعيتي مسؤولة عن توزيع السلع التموينية للمواطنين من خلال بطاقة التموين الذكية.

ويذكر أن هناك 9 ملايين و800 ألف بطاقة تموينية يستفيد منها 28 مليون و100 ألف مواطن، بواقع 50 جنيهًا للفرد، ويبلغ حجم المبيعات 15 مليار جنيه سنويًا.

خروج سلع

وفي هذا السياق، كشف مصطفى راضي، نقيب بقالين الدقهلية، وعضو شعبة البقالة بالغرف التجارية، عن خرج 5 سلع من القائمة التموينية خلال شهر فبراير الجاري.

وقال «راضي»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إن السلع الذي تم استبعادها هي الدقيق، والكبريت وظرف طحينة البيضاء، وعلبة مرقة الدجاج، وكيس الكابتشينو.

ليس عليها طلب

وأشار نقيب بقالين الدقهلية، إلى أن خروج 5 سلع لن يؤثر على انتظام عمليات الصرف، قائلًا: «معظم هذه السلع يوجد بها عجز في بعض المحافظات، بالإضافة إلى أنها ليس عليها طلب من قبل المواطنين».

أضاف «راضي»: «بالنسبة لسلعة الدقيق، فهي من الطبيعي تستبعد من التموين؛ لنظرًا للارتفاعات المتتالية في أسعاره بنسبة 30% خلال الشهور القليلة الماضية؛ نتيجة موجة التضخم العالمية».

ضخ يومي

وبشكل يومي تضخ الشركة القابضة للصناعات الغذائية لمخازن الجملة، عددًا ثابتًا من كميات السلع التموينية الأساسية التي توفرها الوزارة ضمن حصص التموين الأساسية من الأرز والزيت والسكر، لمد مخازن الجملة منافذ صرف السلع لدى البقالين بالحصص والاستعاضة المخصصة لهم، حيث يتم الضخ اليومي كالتالي: 4 آلاف طن سكر يوميًّا و3 آلاف طن زيت مناصفة بين العبوة 1 لتر والعبوة 800 مللي و1000 طن من الأرز و1000 طن من المكرونة، والتي تعد سلعة اختيارية للمواطن.

وتقوم الشركة بطرح سلع تموينية كل شهر بقيمة مليار و200 مليون سلع تموينية، بينما يتم بيع سلع حرة بقيمة 50 مليون جنيه ، ويبلغ عدد المنافذ الجملة 700 مخزن، و فروع التجزئة 185 فرع.