رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المكاسب التي ستحصل عليها قطر بعد وضعها على قائمة « MNNA» في الولايات المتحدة الأمريكية بجانب مصر و5 دول عربية

لقاء أمبر قطر والرئيس
لقاء أمبر قطر والرئيس الأمريكي جو بايدن

أثار قرار الإدارة الأمريكية تصنيف قطر كدولة حليفة للولايات المتحدة الأمريكية من خارج حلف «الناتو»، ما يعرف اختصارا بـ "MNNA"، الكثير من الجدل، حيث تساءل الكثيرون عن المزايا التي ستحصل عليها قطر من هذا التصنيف، لا سيما وأنها سوف تنضم بعد إقرارها من قبل الكونجرس في هذا التصنيف، إلى ست دول عربية هي مصر والكويت والبحرين والأردن وتونس والمغرب.

المتحدث باسم البنتاجون: التصنيف سيغير الطريقة التي تتعامل بها واشنطن وجيشها مع هذا البلد

وصرح المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي عقب إعلان الرئيس جو بايدن ترشيح قطر كحليف رئيس من خارج الناتو، بأن التصنيف سيغير الطريقة التي تتعامل بها واشنطن وجيشها مع هذا البلد.

وخلال إفادة صحفية في البنتاجون، قال كيربي بشأن الوضع الجديد المرشحة له قطر: "إنه يفتح مجموعة كاملة جديدة من الفرص: التدريبات والعمليات وكما تعلمون... اكتساب القدرات أيضا".

وتعليقا على اللقاء الذي جمع أمير قطر تميم بن حمد بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في البنتاجون، قال المتحدث باسم البنتاخون إن "الوزير كرر امتنانه الصادق للأمير الذي لا غنى عنه، وبصراحة تامة، الدعم المستمر لجهودنا لمواصلة إخراج الأمريكيين وحلفائنا الأفغان من أفغانستان"، مشيرا إلى أن الطرفين بحثا المصالح الأمنية الإقليمية المشتركة بما في ذلك تهدئة التوترات في المنطقة ومكافحة الإرهاب والتهديدات التي تمثلها إيران.

وأضاف، بأن "الوزير أوستن شاطر رؤيته للردع المتكامل، مؤكدا على أهمية الجهود المتعددة الأطراف والعمليات المتكاملة مع شركاء مثل قطر لمواجهة التهديدات التي تواجها المنطقة".

وتقول وزارة الخارجية الأمريكية إن التصنيف كحليف رئيس من خارج الناتو، أو ما يعرف اختصارا بـ "MNNA"، يعد بمثابة "رمز قوي للعلاقة الوثيقة التي تشترك فيها الولايات المتحدة مع تلك الدول، ويظهر احترامنا العميق للصداقة مع البلدان التي تنتمي إليه".

وتحصل الدولة ذات "MNNA" على مجموعة متنوعة من المزايا العسكرية والمالية التي لا يمكن الحصول عليها من قبل الدول الأخرى غير الأعضاء في الحلف

"حليف رئيسي خارج الناتو"، تسمية تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية للحلفاء الذين لديهم علاقات عمل إستراتيجية مع القوات المسلحة الأمريكية، ولكنهم ليسوا أعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

 

وتحصل الدولة ذات "MNNA" على مجموعة متنوعة من المزايا العسكرية والمالية التي لا يمكن الحصول عليها من قبل الدول الأخرى غير الأعضاء في الحلف.

وتوجد في قائمة الدول المصنعة حليفا رئيسا للولايات المتحدة من خارج الناتو، 17 دولة هي: الدول التي تم تسميتها من قبل جورج بوش الأب، تعد هي الدول الأساسية التي بدأ بهم المركز، وهي: أستراليا "1989" مصر "1989" إسرائيل "1989" اليابان "1989" كوريا الجنوبية "1989".. الدول التي تم تسميتها من قبل بيل كلينتون: الأردن "1996" نيوزيلندا "1997" الأرجنتين "1998".. الدول التي تم تسميتها من قبل جورج بوش الابن: البحرين "2002" الفلبين "2003" تايلاند "2003" الكويت "2004" المغرب "2004" باكستان "2004"..الدول التي تم تسميتها من قبل باراك أوباما: أفغانستان "2012" تونس "2015".. بالإضافة إلى تايوان التي يتم التعامل معها بشكل غير رسمي.