رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة" تُوضح الفرق بين فيروسات أوميكرون وفلورونا ودلتا كرون

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفرق بين مصطلحات فيروسات أوميكرون، وفلورونا، ودلتا كرون، وأوميكرون، وba1، وba2.

وبحسب المتحدث، فإن العلماء يشاركون في تتبع التحورات الأحدث من الفيروس، ومع ذلك فأن فلورونا ودلتا كرون ليسا متحورات حقيقية، مضيفًا أن فلونا عبارة عن إصابة بكل من الأنفلونزا وكوفيد 19 في نفس الوقت وهي إصابات مسجلة منذ بداية ظهور الفيروس منذ أكثر من عامين. 

وأشار عبد الغفار إلى أنه لايوجد ما يسمى دلتا كرون، الذي هو عبارة عن مزيج من دلتا كرون وأوميكرون، ولم يكن موجودًا أبدًا وقد يكون نتيجة لتلوث العينات في المعامل. 

ولفت إلى أن أوميكرون ba2 هو سلالة فرعية من أوميكرون ومع كونه يبدو أسرع إلا أن الدراسات الصادرة من بريطانيا تشير إلى أن التطعيمات الموجودة حاليًا هي أفضل في الحماية من متحورات أوميكرون ba2، أكثر من أوميكرون ba1.

وأوضح عبد الغفار، أنه لاتوجد حتى هذه اللحظة متحورات وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها مثيرة للقلق سوى أوميكرون ودلتا جاما وبيتا وألفا، وتبقى الحقيقية العلمية أن تلقى التطعيم والجرعة التنشيطية في وقتها يقلل بشكل فعال من المرض الشديد والاحتياج لدخول المستشفيات.