رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة..

النساء "الكيرفي" الأقل رضا عن أجسامهن

كيم كارديشيان نموذج
كيم كارديشيان نموذج الكيرفي

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يمتلكن أجساد (كيرفي) أو جسد الساعة الرملية، مثل كيم كارديشيان و كايلي جينر، من المرجح أن يشعرن باستياء أكبر بشأن وزنهن ومظهرهن.

وقال باحثون في جامعة يورك في تورنتو بكندا إن هذا على الأرجح لأن وسائل الإعلام الغربية شهدت تحولًا نحو نوع الجسم المنحني ( الكيرفي ) أو جسد الساعة الرملية ، الذي يتميز بوجود قاع وفخذين كبيرين وخصر وبطن صغيرة، والذي أصبح أكثر شهرة في السنوات الأخيرة مثل كيم كارديشيان و كايلي جينر ذوات جسد الساعة الرملية.

تستند النتائج إلى دراسة تابعت 402 من النساء تتراوح أعمارهن بين 18 و 25 عامًا من مجموعة من الخلفيات العرقية وقسمتهن إلى أربع مجموعات.

تم عرض 13 صورة على انستغرام لكل مجموعة من النساء . وقدمت للمجموعة الأولى صور لنساء بهذا النوع من الأجسام المتعرجة (الكيرفي)، وأطلق عليها اسم "النحيف السميك".

وعُرضت على المجموعة الثانية صور لـ النساء "نحيفات" - ذوات الخصر الصغير والساقين النحيفتين.

وعُرضت على المجموعة الثالثة صور لـ النساء "لائقات" بشخصيات رياضية. عُرضت المجموعة الأخيرة - المجموعة الضابطة - على 13 صورة.

تم قياس رضا النساء عن مظهرهن وجسمهن ووزنه قبل وبعد التعرض للصور، ووجدوا أنهن جميعًا عانين من عدم رضا أكبر في الفئات الثلاث.

ومع ذلك، فإن النساء ( الكيرفي ) ذوات جسد الساعة الرملية اللائي أظهرن صورًا لنماذج نحيفة السميكة أبلغن عن المزيد من عدم الرضا عن الوزن والمظهر وقلة الرضا عن أجسادهن بشكل عام.

نتائج الدراسة

وخلص الباحثون إلى أن الرغبة في الحصول على جسم "نحيف السُمك" ، والذي أصبح أكثر شيوعًا في وسائل الإعلام السائدة، "قد يكون أكثر ضررًا بصورة جسم المرأة من الصور المثالية الرقيقة".

لاحظت الدراسة أنه على غرار أنواع الجسم التي اشتهرت بها عارضات الأزياء مثل كيم كارديشيان ، وكايلي جينر ، وكيت موس في بدايات القرن العشرين، "قد يكون هذا النوع من الجسم [السميك النحيف] غير واقعي، وغير قابل للتحقيق، وضار بصورة جسم المرأة مثل النموذج النحيف".

قال الباحثون إن النتائج تظهر أن "تهديد" المثل الأعلى "النحيف السميك" يجب أن يؤخذ في الاعتبار من قبل المتخصصين الطبيين عند علاج اضطرابات الأكل والعلامات التجارية عند الترويج للمنتجات، وكان أبرز تلك النجمات كيم كارديشيان و كايلي جينر.

جدير بالذكر أن أجساد الكيرفي بالنسبة للنساء أصبحت موضة مؤخرا، خاصة بعد انتشار العديد من عارضات الأزياء بهذا الشكل مثل كيم كارديشيان و كايلي جينر .