رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسبب الزهايمر والسرطان.. تحذير من تناول المشروبات الغازية وخطورتها على الأطفال والأجنة

أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

أصبحت المشروبات الغازية في الآونة الأخيرة مشروبا لا تستغنى عنه الأسر المصرية على المائدة، وتناسى الكثيرون أضرارها على الصحة العامة؛ فالمشروبات الغازية لا تعد من المشروبات الصحية؛ حيث قد يسبب تناولها بكميات كبيرة إلى حدوث بعض المشاكل الصحية.

 الأضرار الصحية التي تسببها المشروبات الغازية
1- أكد خبراء التغذية أن المشروبات الغازية تمثل خطورة بالغة على مرضى القلب والسكر؛ حيث تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما أن هذا النوع من الصودا مع مرور الوقت، قد تؤدي إلى فتح الشهية، والإقبال على تناول الأطعمة الحلوة، والسعرات الحرارية.

2- استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط بخطر الإصابة بالسكري؛ فالمحليات الصناعية الاسبرتام، والملونات المضافة للمشروبات الغازية، تقلل من حساسية الأنسولين، فتبدأ مستويات الغلوكوز بالارتفاع، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري.

3- يسبب استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات بكميات كبيرة، في زيادة فرص تسوس الأسنان؛ فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر، وتنتج الأحماض التي تؤثر على الأسنان واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.

4- تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الضارة، التي تؤثر على صحة الدماغ والجهاز العصبي، وتسبب الجلطات.

5- أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة إن الإكثار في تناول المشروبات الغازية، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، ومنها سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون.

6- يزيد تناول المشروبات الغازية من خطر الإصابة بالزهايمر، والخرف.

7- يسبب تناول المشروبات الغازية في حدوث ضرر كبير على صحة الكلى، وتؤثر على الجهاز الهضمي، وتسبب الالتهابات، وعسر الهضم.    

8- يسبب تناول المشروبات الغازية خطورة على صحة الحامل، وعلى صحة الجنين؛ فقد تسبب التشوهات الخلقية، كما أنها تحتوي على الكافيين سهل الامتصاص، والذي يجب على الحامل الحد من استهلاكه في اليوم؛ حتى لا ينتقل مباشرة إلى المشيمة، وما زال الجنين لا يمتلك الإنزيمات المخصصة لأيض الكافيين؛ مما يؤدي إلى تراكمه في المشيمة؛ ما يؤدي إلى ضعف نمو الجنين، وزيادة خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة، كما أنه قد يزيد من خطر إصابة الأطفال بأمراض الحساسية، بما في ذلك "الربو".

9- أشارت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية هم الأكثر عنفا وعدوانية عن غيرهم، كما أنها تسبب انخفاض القدرات العقلية للطفل.

10- تمثل المشروبات الغازية خطورة على الكبد؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التي تساعد في التلوين، وتعمل على تلف الكبد، والفشل الكبدي.

11- أكدت الدراسات الحديثة أن تناول المشروبات الغازية بكثرة يسبب السمنة المفرطة، وتراكم الدهون؛ مما يؤثر على أجهزة الجسم.  

12- تزيد المشروبات الغازية من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة؛ حيث أنها تسبب الأمراض المزمنة المختلفة، كما تترك أثر على البشرة مثل التجاعيد، وعلامات التمدد.

13- تؤدي المشروبات الغازية إلى زيادة خطر الإصابة بداء النقرس، وذلك بسبب تحول المستويات العالية من حمض اليوريك في الدم إلى بلورات، ويعد سكر "الفركتوز" السبب  الرئيسي في زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم.

14- أكدت دراسة حديثة منشور في مجلة (Epidemiology)، أن تناول المشروبات الغازية بمعدل كوب أو أكثر يوميا، قد يقلل من الخصوبة عند الرجال والنساء؛ مما يعيق القدرة على الإنجاب، وبالتالي يحدث تأخر الحمل.

15- المشروبات الغازية الدايت لا تعني أنه خال من السكر، ولكنها تحتوي على مادة تحلية صناعية بدلا من السكر، وغالبا ما يكون "الاسبرتام" وتبلغ قوة تحليته "200" ضعف السكر العادي.

 "5" بدائل لمشروبات أكثر صحة من المشروبات الغازية
1- مشروبات الأعشاب المتنوعة.
2- الشاي المثلج.
3- المياه بالنكهات.
4- شرب المشروبات الخالية من الكافيين.
5- تناول بدائل تحتوي على السكر الطبيعي كالتفاح، والأناناس، والتوت، والعنب، والمانجا، إضافة إلى اللبن الذي يحتوي على قطع الفواكه الصغيرة.
 
 "10" استخدامات غير شائعة للمشروبات الغازية
1- القضاء على بقع الدماء من الملابس.
2- التخلص من الصدأ.
3- يمكنك استخدام المشروبات الغازية في تنظيف الأحواض؛ بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الأحماض الطبيعية والصناعية، مع الصوديوم.
4- يمكنك استخدام المشروبات الغازية في تنظيف المرحاض.
5- تساعد المشروبات الغازية في القضاء على رائحة الغسيل الكريهة.
6- يمكنك استخدام المشروبات الغازية في إزالة البقع الزيتية الموجودة على البوتاجاز.
7- التخلص من آثار الأقلام على السجاد، أو الملابس، والمفروشات.
8- تستخدم المشروبات الغازية كجزء من السماد، في الحفاظ على لون وحيوية الحشائش والأعشاب.
9- يمكن استخدام المشروبات الغازية  في تنظيف الأثاث المعدني، ومسح البلاط والأرضيات، وتلميعه.   
10- لتجنب الحشرات المزعجة في المنزل، يمكنك وضع كوبا من المياه الغازية على الأرض بالقرب من باب المنزل.
اقرأ أيضا: