رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شروط نجاح مبادرة سيارات «أيجي ترك» لتشغيل 5 آلاف شاب

سيارات متنقلة
سيارات متنقلة


أعلنت وزارة التنمية المحلية إطلاق مبادرة «إيجي ترَك»، التي تهدف لتقديم 900 عربة طعام متنقلة للشباب، مما يتيح نحو 5 آلاف فرصة عمل.

وتستهدف المبادرة، الفئات العمرية بين 21 إلى 55 سنة، والراغبين من ذوي، وتنطلق المبادرة في 8 محافظات بشكل مبدئي، وهم: «القليوبية، الشرقية، الدقهلية، المنيا، أسيوط، سوهاج، الإسكندرية، وبورسعيد».

ومبادرة إيجي ترك، تنفذ بالشراكة الاستراتيجية بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الشباب والرياضة، وتم توقيع مذكرة تفاهم خاصة بالمبادرة وأهدافها.

وتقوم المبادرة بالعمل على تقديم حزمة من الخدمات التالية للراغبين فى الاستفادة من المبادرة من بينها:-

1- تدريب المتقدمين على كيفية إدارة وحدات الطعام، والتعريف بالقوانين والاشتراطات اللازمة.
2- تسهيل إجراءات استخراج التراخيص اللازمة.
3- التعريف بمواصفات الوحدات، وتوفير مجموعة من الموردين للوحدات باسعار تنافسية وبمميزات نسبية.
4- توفير أماكن تواجد وحدات الطعام وفي مواقع متميزة.
5- التنسيق للراغبين مع موردي الأغذية والمشروبات من كبار الشركات القومية وباسعار تنافسية.
6- التمويل من مصادر متعددة في حالة الاحتياج للتمويل.

ومن المتوقع أن تكون مخرجات المرحلة الأولى تعمل على إتاحة ما يعادل 5400 فرصة عمل مباشرة ناشئة عن توفير عدد 900 وحدة طعام متنقلة الأمر الذي ينشأ عنه تنامي فرص العرض من منتجات هذه الوحدات مساهمة في إشباع الطلب على هذه النوعية من السلع والخدمات.

وعن استيراد وتكلفة سيارات «أيجي ترك» وشروط نجاج المبادرة، قال اللواء حسين مصطفي، خبير صناعة السيارات، إن تفعيل مبادرة تسليم وحدات للشباب سواء كانت هذه الوحدات مطاعم أو توزيع للخضروات والفاكهة أو ثلاجات، تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن المبادرة ستوفر فرص عمل لما يقرب من 5 آلاف شاب، لـ900 سيارة، لافتًا إلى أهمية اختيار سيارات ذات جودة عالية وبسعر مناسب لفئات الشباب وبتقسيط مريح وتوفير أماكن مميزة للمساعدة في بدأ المشروع ونجاحه بشكل مضمون وجذب أكبر عدد من الشباب.

وأشار «مصطفى»، إلى أنه من المتوقع لبداية المشروع بشكل قوي سيتم استيراد مجموعة من سيارات «أيجي ترك» المجهزة بالفعل من دولة مثل الصين، ثم يتم تصنيعها وتجهيزها في مصر فيما بعد.

وعن التكلفة، أكد خبير صناعة السيارات، أنه من الصعب تحديد تكلفة المبادرة والسيارات ولاسيما مع عدم معرفة نوع السيارة ومستوها من حيث وجود ثلاجة وتجهيزات داخلية.