رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«أصحاب ولا أعز» ليس الوحيد.. 6 أعمال فنية اتهمت بالترويج لـ«الانحلال والشذوذ»

بوستر فيلم أصحاب
بوستر فيلم "أصحاب ولا أعز"


حالة كبيرة من الجدل و"القيل والقال"، تسبب فيها فيلم "أصحاب ولا أعز"، الذي طرح يوم 20 يناير الجاري، على منصة "نتفيلكس" الإليكترونية، كما انقسم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى فريقين؛ الأول داعم له ولأبطاله، والثاني يهاجمه بشدة.

ووجهت عدة اتهامات إلى الفيلم؛ أبرزها هدم قيم الأسرة المصرية والترويج للمثلية الجنسية ومخالفة الآداب والأخلاق العامة، خاصة أنه يضم مجموعة من المشاهد، التي وصفها الكثيرون، بأنها جريئة وخادشة للحياء.



ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل أن هناك مطالب تم تقديمها للجنة الرقابة على المصنفات الفنية، بوقف عرض الفيلم، ومنع عرضه بشكل جماهيري.


وهو بطولة: إياد نصار، ومنى زكي، ونادين لبكي، وعادل كرم، وجورج خباز، وإخراج وسام سميرة.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويلعبون لعبة جديدة، تتمثل في أن يضعوا هواتفهم على الطاولة، وأن تكون جميع الرسائل والمكالمات على مرأى ومسمع من الكل، وتتحول اللعبة، التي كانت في البداية لها طابع المتعة والتشويق، إلى سلسلة فضائح وأسرار.


ولم يكن "أصحاب ولا أعز" هو الفيلم الوحيد الذي قابل هذه الموجة من الهجوم والانتقادات، لكن سبقه عدة أعمال، نالوا نصيبهم من الأمر نفسه، يسردهم "النبأ" في السطور التالية:

مسرحية "المومس الفاضلة":

قبل أشهر قليلة، لاقت الفنانة إلهام شاهين هجومًا شرسًا على "السوشيال ميديا"، بعد الإعلان عن نيتها في إعادة تقديم مسرحية "المومس الفاضلة"، للأديب جان بول سارتر، وإخراج سميحة أيوب.

ووصل الأمر إلى وصف المسرحية بأنها فن إباحي، وليس عملًا فنيًا، وأنها غير مناسبة للمجتمع المصري، وسيكون لها مردودًا سلبيًا بين الشباب في مصر.

فيلم "سوق المتعة":

في عام 2000، قدمت الفنانة إلهام شاهين فيلم "سوق المتعة"، مع الراحل محمود عبد العزيز، وأثارت وقتها بلبلة كبيرة، ودخلت في مناوشات مع وزير الثقافة فاروق حسني، وطالب عدد من النواب، بسحب تراخيص عرضه، بحجة أنه يخالف الآداب العامة، لكنه عرض في النهاية.

فيلم "المذنبون":

كان بطولة: حسين فهمي، وكمال الشناوي، وسهير رمزي، وزبيدة ثروت، وإخراج سعيد مرزوق، وأثار جدلًا واسعًا وقت عرضه عام 1975، لأنه كان يناقش فكرة الخيانة الجسدية والعلاقات المحرمة وغيرها.

فيلم "درب الهوى":

عرض عام 1983، وبعد شهرين من طرحه بالسينما، تم وقف تراخيص عرضه، بحجة أنه يسىىء لمصر ويناقش الذوق العام، وهو بطولة: يسرا، ومديحة كامل، ومحمود عبد العزيز، وشويكار، وأحمد زكي، وفاروق الفيشاوي، وسلوى خطاب، وإخراج حسام الدين مصطفى.

فيلم "حلاوة روح":

أثارت مشاهد الفنانة هيفاء وهبي مع الطفل كريم الابنودي بالفيلم، غضب الكثيرين، حتى تم وقف عرضه، بقرار من رئيس مجلس الوزراء، وقتها، إبراهيم محلب، لأنه كان يضم مشاهد تسىء للطفل وتدعو للعنف ضد الأطفال.

فيلم "أحاسيس":

يناقش الفيلم فكرة المشاكل الجنسية التي تواجه المرأة بعد الزواج، من خلال 4 نماذج لأربع سيدات مختلفة، وهو بطولة: علا غانم، وإدارد، وعبير صبري، وباسم سمرة، وإخراج هاني جرجس فوزي، وعرض عام 2010.

وقوبل بهجوم شديد وقت عرضه، بسبب فكرته واحتوائه على مشاهد فجة وظهور نجماته بملابس مثيرة وعارية.