رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نادي نجيب لـ«النبأ»: متى وكيف تستثمر في الذهب؟.. وطريقة الغش ومصير الممتلكات بعد دمغة الليزر

نادي نجيب سكرتير
نادي نجيب سكرتير الشعبة العامة للذهب سابقًا


تشهد أسعار الذهب في مصر، حالة من التذبذب، تأثرا بمضاربات البورصات العالمية، وما تفرضه تداعيات فيروس كورونا، ومتحوره الجديد «أوميكرون».


ويأتي ذلك في الوقت نفسه أعلن فيه وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، استبدال الدمغة التقليدية على المشغولات الذهبية، بأخرى  من الليزر، وهو الأمر الذي دفع إلى طرح التساؤلات حول مصير المقتنيات الذهبية لدى المواطنين في الفترة المقبلة.


«النبأ» التقت بنادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة سابقًا، للإجابة عن أهم الأسئلة التي تشغل أذهان المصريين حول السوق الذهب والدمغة بالليزر، وأنسب وقت للشراء، والمصنعية، والاستثمار، وأوضاع الجنيه الذهبي، والتوقعات المقبلة بشأن الأسعار، وغيرها. 


كيف ترى وضع السوق الذهب خلال الفترة الحالية؟

سوق الذهب تعيش حاليا حالة تذبذب، فمن بداية عام 2022 شهد عيار 21 ارتفاعًا اقترب فيه من حاجز 800 جنيه، لكنه انخفض خلال الأسبوع الجاري إلى 790 جنيهًا، وجاء ذلك نتيجة المضاربات في البورصات العالمية، بجانب تأثيرات طفيفة للمتحور الجديد من فيروس كورونا «أوميكرون»، وأدى تذبذب الأسعار إلى عدم استقرار في السوق وتوقف حركة البيع والشراء نسبيًا.


كيف تستقبل السوق المصرية دمغة الليزر الحديثة في ظل وجود تخوفات لدى البعض؟

دمغة الليزر ستطبق على الذهب الحديث فقط، وليس هناك ما يدعو للخوف منها، فلا تأثير لها على الذهب المدموغ بالطريقة التقليدية، خاصة عملية استبدال الطريقة الجديدة بالقديمة، ستستغرق نحو 3 سنوات، كما أن هذا التغيير كنا نطالب به منذ 10 سنوات، للحد من وسائل غش تلك المشغولات، بجانب عدم تشويه قطع الحلي بسبب الطريقة القديمة، التي تتم عن طريق «خبط» قطعة الذهب بقوة وهو ما يؤثر على جمالها ويشوهها، وجميع المشغولات الذهبية الحالية مدموغة في مصلحة الدمغة والموازين، وعند رغبة أحد المستهلكين ببيع مشغولاته الذهبية، لن يخصم التاجر أو الشاري قيمة إعادة دمغها بختم الليزر الجديد.


هل سيتغير سعر الدمغة بالليزر عن التقليدية؟

الدمغة الحالية يتم احتسابها بمعدل ألف جنيه على الكيلوجرام من الذهب، بمعدل 1.25 جنيه على كل جرام، يضاف إليها ضريبة القيمة المضافة، والتي تحتسب تقريبيا بمعدل جنيه عن كل جرام، وهي الضريبة التي حلّت محل ضريبة المبيعات منذ عام 1991، أما الدمغة بالليزر فستكون أغلى بعض الشيء لاستخدام أجهزة متطورة للغاية، يصبح معها دمغ قطع المشغولات الصغيرة أمرًا يحتاج دقة متناهية للغاية.


برأيك ومن خلال خبراتك ما أنسب وقت لشراء الذهب؟

الفترة الحالية هي أنسب وقت لشراء الذهب، لأن الأسعار هذه الأيام في متناول الجميع، ولا تشهد ارتفاعات كبيرة تعوق حركة البيع، لكن بالرغم من ذلك فإن حركة البيع ضعيفة جدًا.


كيف يتجنب المواطنون شراء ذهب مغشوش؟

الذهب يتم غشه عن طريق اللون والوزن وختم الدمغة، لذلك يجب تجنب الشراء من محال غير معروفة، أو غير معتمدة، والشراء من المحال ذات السمعة الطيبة، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون هناك فاتورة معتمدة بوزن الذهب والعيار، ويتم ختمها وتوقيعها باسم المحل.


ما أنواع الجنيه الذهبي وعياره؟

ينقسم الجنيه الذهب في الأنواع إلى أجنبي، ومصري، والأول هو العملة الرسمية لإنجلترا في أيام الملك إدوارد، وله عدد أشكال هي: جنيه إدوارد، وجنيه فيكتوريا، وجنيه إليزابيث، وهي من عيار 916، أي 22، وهذا أعلى من عيار 21، لكن تم استحداث جنيه جورج، بعيار 21، أما بالنسبة للنوع الثاني وهو المصري، ومنه أشكال تذكارية للرئيس جمال عبد الناصر، والفنان عبد الحليم حافظ، والفنانة أم كلثوم، والجنيهات الذهبية وزنها 8 جرامات، وتعد هدايا قيّمة لدى كثير من المواطنين، هذا بجانب وجود ربع، ونصف جنيه ذهبي أيضًا.


ما أفضل أنواع الذهب للاستثمار في مصر؟

الأفضل الذهب البندقي «الخام»، غير المصنع، وغير المشغول، فمعظم المستثمرين يبعدون عن السلع المحملة بالدمغة، والضريبة، وضريبة القيمة المضافة، والمصنعية، فهي تعتبر أموال محملة بخسائر، لكن الخام لا يفقد قيمته.


البعض يقارن بين الاستثمار في الذهب وشهادات الادخار البنكية فأيهما أفضل برأيك؟

شهادات الاستثمار البنكية بشكل عام لها وضعها، لكن الذهب يظل أكثر أمانا، لأنه لا يفقد قيمته ودائمًا في ارتفاع مستمر، ويباع بسعر السوق في أي وقت، ولا يوجد أي نوع من الخسائر عند التعامل فيه، أما الشهادات الاستثمار والادخار فلها فوائد لا تزيد على 11% في السنة، وإذا تم كسرها قبل المدة تسبب خسائر بالآلاف للمدخرين.


تعود إلى سوق الذهب ونود أن نعرف كيف يتم حساب المصنعية؟

المصنعية تتراوح بين 50 و100 جنيه، وتختلف من محل لآخر، بحسب المشغولات والمنتجات والأشكال، والتشطيب، ودرجة النظافة، بمعنى أن هناك خواتم يتم تنفيذها بفصوص، وأخرى سادة، وثالثة مشغولة فقط، وهذا كله يتم حسابه على الكلفة النهائية للمنتج.


أخيرا ما توقعاتك لأسعار الذهب خلال الفترة المقبلة؟

أتوقع ارتفاعا قريبا في أسعار الذهب مع انتشار المتحور الجديد لكورونا أوميكرون، حيث ستشهد عدد كبير من الدول حالات إغلاق جديدة، بالإضافة إلى حدوث حالة من الرواج في سوق الذهب، لأنه يعد ملاذا آمنا واستثمارا لكثير من المواطنين، وسهل البيع في أي وقت.