رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها استرداد مصروفات التيرم الثاني وتخفيض الحد الأدنى للكليات النظرية الخاصة.. قرارات ومقترحات الأعلى للجامعات

الدكتور محمد الغر
الدكتور محمد الغر

تستعد الجامعات الخاصة، لاستقبال تقديمات الطلاب للفبول بالمرحلة الثالثة بتنسيق الكليات بالتيرم الثاني للعام الجامعي الحالي 2021/2022، 5 فبراير المُقبل، وذلك في الأماكن الشاغرة بعد قبول الطالب في المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الكليات الخاصة.


وفي هذا الشأن، كشف مصدر مسؤول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أنه تم مناقشة مقترح بتخفيض الحد الأدنى التقدم للالتحاق بالكليات النظرية إلى 55% بكليات (التجارة وإدارة الأعمال– الفنون- الترجمة واللغات- الاقتصاد والعلوم السياسية– الإعلام– الزراعة– الآثار).

 

ومن المُقرر أن يتم الحد الأدنى للتقدم للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي للكليات التي تعتمد دراستها على نظام الفصلين الدراسيين، خلال اجتماعه المقبل، موضحًا أن المجلس أجاز التحويل بين الجامعات الخاصة وبعضها البعض والجامعات الأهلية على أن تكون الأولوية للانتقالات الداخلية في نفس الجامعة.

 

واجتمع الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الدكتور محمد حلمي الغر، مع رؤساء الجامعات الخاصة، لمناقشة الملفات الهامة بالمنظومة منها آليات القبول بالمرحلة الثالثة للتنسيق، كذلك اعتماد قواعد القبول بالعام الجامعي الجديد، على أن يتم عرض ذلك مع اول اجتماع لمجلس الجامعات الخاصة بعد الانتهاء من الهيكل التنظيمي الجديد له.

 

كما خلص الاجتماع إلى، أنه في حال التحويل بين جامعة وجامعة أخرى يحق للطالب استرداد مصروفات الفصل الدراسي الثاني فقط في حال سدادها سلفًا على أن يتم خصم 10% في حال إتمام التحويل خلال إجازة نصف العام ويزداد الخصم إلى 50% في حال إتمام التحويل خلال أسبوعين.

 

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أقر 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.

 

وتبدأ المرحلة الثالثة، قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.