رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محتالين العصر الرقمي.. طالب جامعي وشقيقه استوليا على 16 مليون دولار بالنصب الإلكتروني 

المتهمان
المتهمان

باتت الجرائم الإلكترونية تحل تدريجياً محل الجرائم التقليدية في العصر الرقمي الحالي، خاصةً جريمة النصب والاحتيال والتي تمثل الاعتداء على أملاك الغير، لأن الجاني يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية المتطورة للاستيلاء على كل أو بعض أموال الغير ومن تلك الجرائم، واقعة نصب إلكتروني قاما بها شقيقان جامعيين من محافظة الإسكندرية وضحاياهم بلغوا الـ500 ألف ضحية من مصر ودول الوطن العربي. 


بدأت أحداث الواقعة، حينما تلقت مديرية أمن الإسكندرية بلاغا من المتضررين من واقعة نصب إلكتروني، حيث قام شابان بالاستيلاء على "16" مليون دولار من المواطنين المصريين والعرب. 

‏بدأت الواقعة بقيام "محمد. س. ع "و"حسام. س.ع" شابان أكبرهم يبلغ "٢٤" عاما بعمل موقع إلكتروني (iq arabian) لاستعماله في النصب والاحتيال. 

حيلة جهنمية

في البداية تم استدراج المشتركين عن طريق تحقيق ربح بنسبة تصل إلى "١٨"٪؜ ، كان عدد المشتركين في البداية  نحو"١٥٠" مشتركا ثم زاد العدد تدريجياً حتى وصل إلى "٥٠٠ ألف" مشترك طبقًا لما ذكره صاحب الموقع.

وبعدها وضع خطة تسمى(Trade With Admin) ‏بمعنى التداول مع المشرف وكان ذلك لمدة "ستة أسابيع" بربح يصل إلى "45" % بعدها انهال عليه الجميع للتداول بأموالهم. 

ومن هنا بدأ المتهمين بتطبيق خطتهما الاحتيالية، ومن ثم اختفيا عن الأنظار بعد الاستيلاء على حوالى "16" مليون دولار، أي ما يعادل 90 مليون جنية مصري، وحالياً يسعى الجميع لرد أمواله خاصة بعد حصول بعض المشتركين على قروض من البنوك للاشتراك معه بغرض الربح المالي. 

ضحايا عملية النصب

شقال "محمود هاني" من محافظة الشرقية أحد المتضررين من الواقعة، أنهم تعرضوا لأكبر عملية نصب إلكترونية وأن الموقع في البداية كان يعطي فوائد تصل إلى نسبة "١٨"٪؜ أسبوعيآ لإغراء المواطنين، وبعدها اختفيا عن الأنظار مدعين عدد الأعذار، مضيفاً أن المحتالين مقيمون في محافظة الإسكندرية بمحرم بك خلف شركة الكبريت الصباحية، وأنهما يحاولان الهروب خارج مصر، وقام المتضررون بعمل محاضر ضدهم. 
 
«التعليم العالي» تتخذ إجراء ضد المتهمين

من جهة أخرى، قام الدكتور “خالد عبد الغفار” وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإصدار قرار لرئيس جامعة الإسكندرية بفتح ملف للتحقيق إدارياً في قضية نصب شابي كلية الآداب بجامعة إسكندرية بعد الشكاوي المقدمة من طلاب الجامعات المختلفة، خاصة أن الكثير من الطلاب لم يتمكنوا من دفع المصروفات بسبب عملية النصب.