رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تورط شاب فى إنشاء أكاديمية «مضروبة» ببنها للنصب على الراغبين فى الدراسة بالخارج

راغبي الدراسة فى
راغبي الدراسة فى الجامعات الأجنبية - أرشيفية

سقط فى قبضة ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بوزارة الداخلية، شخص من مدينة بنها فى محافظة القليوبية؛ لتورطه فى إنشاء أكاديمية للدراسة بالخارج بدون ترخيص.


ورودت معلومات إلى ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من أحد المصادر السرية تفيد قيام شخص، مُقيم بدائرة قسم شرطة أول بنها، بإنشاء كيان تعليمى «أكاديمية» للدراسة بالخارج بدون ترخيص بالقرب من منزله، واتخاذ مقرها وكرًا للنصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم بالجامعات الأجنبية.


بجمع المعلومات وإجراء التحريات اللازمة، تبيّن زعم المُتحرى عنه حصوله على الدكتوراه في عدد من المجالات العلمية، وقيامه بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا يفيد أن الأكاديمية المزعومة القائم على إدارتها حاصلة على وكالة رسمية للعديد من الجامعات الأجنبية بالعديد من دول العالم -خلافًا للحقيقة- والتحصل على مبالغ مالية كبيرة مقابل ذلك.


بتقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم، وبمداهمة مقر «الأكاديمية» وتفتيشه عثر على (عدد من جوازات السفر لأشخاص مختلفة – أكلاشيه يحمل اسم الأكاديمية المشار إليها – مجموعة من المستندات الخاصة راغبى السفر للخارج بقصد الدراسة – مجموعة من الإعلانات الخاصة بالأكاديمية – مبالغ مالية عملات "محلية وأجنبية" – 3 هواتف محمولة).


وبمواجهته بالتحريات والمضبوطات، أقر بنشاطه الإجرامى، وحُرر المحضر اللازم بالواقعة، وجارٍ عرض المتهم على النيابة العامة؛ لتتولى التحقيق.