رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدبولي و«الوزير» يستعرضان موقف مشروعات تنفذها وزارة النقل

اجتماع مدبولي ووزير
اجتماع مدبولي ووزير النقل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، لاستعراض موقف عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة حاليًا، على مستوى الجمهورية، بحضور اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والكباري.

استهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لمشروعات الطرق والمحاور، جنبًا إلى جنب مع منظومة شبكة القطارات الكهربائية، التي يتم تنفيذها حاليًا، والتي تمثل نقلة حضارية كبيرة، وهو ما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة.

وخلال الاجتماع، كلف "مدبولي" وزير النقل، بالإسراع في بدء إنشاء المحور المقترح في منطقة القطا بمنشأة القناطر، التي شهدت مؤخرًا حادث سقوط سيارة، بها عدد من الركاب في نهر النيل فرع رشيد، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، من أجل تسهيل حركة تنقل المواطنين، وسعيًا لعدم تكرار مثل هذه الحوادث. 

من جانبه، أشار وزير النقل إلى قيامه بتشكيل لجنة، تضم عددًا من المهندسين المتخصصين؛ لاستطلاع موقع المحور الجديد، في منطقة القطا بمنشأة القناطر، والذي يدخل ضمن مخطط الحكومة، لإنشاء المحاور على النيل.

كما قدم "الوزير" خلال الاجتماع، ملخصًا حول الموقف التنفيذي الحالي، لمشروعات محاور النيل على مستوى الجمهورية، موضحـًا أنه تم تنفيذ "38 كوبري" قبل عام 2014، وفي عام 2014 بدأ التخطيط لإنشاء "29 محورًا" جديدًا، على النيل حتى عام 2024، ووفقًا لهذه الخطة فمنذ عام 2014، وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 13 محورًا، كما أنه جار ومخطط تنفيذ "16 محورًا" ، واستكمال محاور: جرجا، وطما، وديروط، وبذلك يصل الإجمالي في عام 2024 إلى "67 محـورا/ كوبري، منها 31 محورا/كوبري في الصعيد  و36 محورا / كوبرى" في منطقة الدلتا.

وأشار "الوزير" إلي محاور الصعيد مؤكدًا أنه من المخطط أن يتم تنفيذ "5 محاور" في نطاق الصعيد فيما بعد عام 2024، وذلك بين دهشور / الواسطى – الفشن / بنى مزار – المنيا / ملوى – الأقصر / إسنا – إدفو / كلابشة )؛ ليصل إجمالي محاور النيل إلى 72 محورا حتى عام 2030.

وأوضح "الوزير" إنه بخصوص محاور النيل في الدلتا، أنه قبل 2014، تم تنفيذ 24 كوبري، ثم بدأ التخطيط في عام 2014، لإنشاء 12 محورا جديدًا على النيل في الدلتا؛ حيث تم الانتهاء منذ عام 2014 وحتى الآن من تنفيذ 5 محاور وهي: طلخا، وبنها، والخطاطبة، وتحيا مصر، وحلوان، لافتا إلى أنه جار حالياً تنفيذ  4 محاور وهي تلا، وأبو غالب، وسمنود، وشبراخيت، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك عدة محاور مستقبلية لربط التجمعات العمرانية ومراكز المحافظات في منطقة الدلتا.

وتناول وزير النقل، خلال الاجتماع، معدلات تنفيذ مشروع التطوير الشامل للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، مؤكدًا أنه يتم تنفيذ  الأعمال على مدار الساعة، للانتهاء منها وفق الخطط الزمنية المحددة، مشيرًا إلى بدء تنفيذ  أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددي السريع BRT ، التي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها.

كما تطرق "الوزير" إلى منظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة، التي ستغطي أنحاء الجمهورية، كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، كما ستسهم في واختصار زمن الرحلات بين المحافظات، لأكثر من نصف الوقت الحالي، سواء عبر شبكة القطارات القديمة، أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

كما أطلع وزير النقل رئيس الوزراء، على معدلات تنفيذ مشروع المونوريل، وقدم نبذة حول موقف الأعمال المدنية، والتي تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم، إضافة إلى الأعمال الكهروميكانيكية، لافتًا إلى أنه يجري حاليًا، تنفيذ الأعمال الإنشائية للمسار وللمحطات بمعدلات تنفيذ عالية، كما يجري ‏تصنيع المعدات، ويتم إجراء الاختبارات عليها تباعًا، كما تجرى أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية.