ads
ads

أبرز تصريحات وزير البترول.. اليوم السبت

أثناء جولة الوزير
أثناء جولة الوزير
متابعات
ads


تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول، عدد من المشروعات بقطاعات محافظة السويس، بهدف الوقوف على آخر مستجدات تنفيذ تلك المشروعات والعمل على تذليل أي عقبات قد تعوق تنفيذها وفقاً للبرامج الزمنية المحددة وذلك في إطار المتابعة المستمرة لموقف تنفيذ المشروعات البترولية الجديدة.

وخلال الجولة تفقد الوزير ومرافقوه التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج الأسفلت الجديد الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 1200 طن يومياً بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 970 مليون جنيه والذي قامت بتصميمه وتنفيذه شركتا إنبي وبتروجت.

ومشروع إنشاء 3 مستودعات تخزين لمنتج الأسفلت بسعة إجمالية 9 آلاف متر مكعب، بالإضافة إلى منصة لتسهيل أعمال شحن الأسفلت بتكلفة إجمالية حوالى 139 مليون جنيه، فضلاً عن مشروع إعادة تأهيل مستودعات المقطر الشمعي القديمة "3 مستودعات بسعة إجمالية 7.5 آلاف متر مكعب" بهدف زيادة إنتاج السولار.

وخلال الجولة أكد الملا على أهمية هذه المشروعات الحيوية التي تعمل على تطوير الوحدات الإنتاجية، باعتبارها من الدعائم الرئيسية لتحقيق المشروع القومي لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي، فضلاً عن مساهمتها الفعالة في استدامة تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية عالية الجودة.

ووجه الملا بأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات، مع مراعاة تطبيق معايير الجودة باستخدام أحدث التكنولوجيات والتي تقوم بتنفيذها شركات قطاع البترول.

كما أكد وزير البترول على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية، لافتاً إلى أن شركات قطاع البترول تقوم بتطبيق المعايير العالمية من أجل الحفاظ على البيئة.

وخلال الجولة استعرض الكيميائي هشام فتحي موقف تنفيذ مشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار والذي يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت منخفض القيمة وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية خاصة السولار والبوتاجاز للحد من الاستيراد.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 28.6 مليار جنيه ، إضافة إلى مشروع توريد وتركيب فاصلين أملاح لوحدات التقطير 1 و2 بتكلفة استثمارية حوالى 600 مليون جنيه.

كما تم استعراض مشروعات تطوير وتحديث معالجة مياه الصرف الصناعي وخطط الإصحاح البيئي للشركات العاملة بخليج السويس في ضوء موافقة جهاز شئون على خطط الإصحاح البيئي.

رافق الوزير خلال الجولة كل من المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه للتكرير والتصنيع والتخطيط والمشروعات والسلامة ووكيل الوزارة للمشروعات ومعاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية ورؤساء شركات النصر للبترول بتروجت وإنبي.