ads
ads

عضو الجمعية المصرية للتغذية تكشف ركائز التغذية السليمة للأطفال والكبار

عضو الجمعية امصرية للتغذية
عضو الجمعية امصرية للتغذية
فايدة سيد علي
ads

التغذية السليمة وأهميتها لجسم الطفل.. تواجه العديد من الأمهات مُشكلة في تحديد " أُسُس التغذية السليمة " للأطفال ، بهدف حصُولهم على جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم، وينصح خُبراء التغذية بالاهتمام ببعض الأكلات كأحد الوسائل الغذائية التي يُفضل إعطاءها للطفل ، لحصُوله على جميع العناصر الغذائية اللازمة له مثل "طبق السلطة الخضراء"، إلى جانب مُمارسة التمارين الرياضية اليومية، ما يُساعد في تقوية عضلات جسمه، وكذلك التخلُص من الوزن الزائد مثل رياضة المشي.

ويُشير الخُبراء إلى أن تناول وجبة إفطار غنية بالألياف، ومُنخفضة السُكريات  تُعد أحد الأُسُس الرئيسية في تغذية الأطفال بطريقة صحيحة، وفي حالة شعور الطفل بالجوع يُقدم له بعض الاختيارات كتقديم الخضروات والفواكه بطرق شهية مختلفة، وتقسيم الوجبات اليومية إلى خمس وجبات صغيرة متفرقة، وتناولها في مواعيد ثابتة، مع الحرص على تناول كوبين من الماء قبل الوجبات.

عضو الجمعية المصرية للتغذية تشرح عناصر التغذية السليمة:
وتقول الدكتورة سماح إبراهيم عضو الجمعية المصرية للتغذية إن " التغذية السليمة تحدٍ كبير " بس معانا مش هيكون تحدي ولا حاجة. تعتبر التغذية السليمة للأطفال هامة جدًا خاصة في وقت الدراسة لأنهم أغلب الوقت بعيد عن أعيننا إلى جانب أن سوء التغذية في المراحل المدرسية يؤثر بشكل سلبي في القدرات العقلية والتحصيل العلمي.

اتباع نظام غذائي صحي:
طب نعمل إيه؟ لازم نتبع نظامًا غذائيا صحيا سليما.. طب نعمل ايه؟  لازم نتبع نظام غذائي صحي سليم للحصول على كافة المغذيات الضرورية لصحة أطفالنا مثل البروتين، والخُضار، والنشويات، ولا نُهمل وجبة الإفطار التي تُعد إحدى الوجبات اليومية المُهمة التي تمد الطفل بالطاقة اللازمة خلال اليوم، وتكون مُتمثلة في مقدار خفيف من الشُوفان باللبن، مع ساندوتش صغير من الجبنة، أو لبنة كوب حليب مع موزة، ويُفضل عدم وضع حلويات مُصنعة في اللانش بوكس، واستبدالها بالفاكهة الطازجة أو المُجففة أو مكسرات من خلال عمل كيكة في المنزل بالمكسرات.

الابتعاد عن اللحوم المُصنعة:
وتُواصل عضو الجمعية المصرية للتغذية بخصوص الوجبة المدرسية لابُد أن تكون مُتوازنة وصحية ويُمكن تحضير الساندوتش بطريقة جذابة مع وضع خس أو خيار معه، لإعطاء الساندوتش قيمة غذائية للطفل، وبُفضل بالابتعاد عن اللحوم المُصنعة بشكل نهائي، وكذلك الابتعاد بشكل نهائي عن تناول الشيبسي واستبداله بالفشار، أو بطاطس في الفُرن، مع ضرورة الابتعاد عن المواد الغازية ، واستبدالها بالعصير الطبيعي، وزُجاجة المياه.

وتستكمل: لابُد من إجراء مُناقشة مع الطفل بخصوص اللانش بوكس وأخذ رأيه في الأطعمة والمشروبات التي يرغب فيها ، مع وضع الخيارات الصحية أمامه لضمان تناولها ، وكذلك تعويد الطفل على تناول وجبة الغذاء فور عودته من المدرسة ، لأن الطفل يحتاج دائمًا إلى الغذاء المُتوازن ، لحمايته من فقد عُنصُر من العناصر الغذائية المُهمة مثل البروتينات المُتوفرة في الفراخ ، واللحمة ، والسمك ، والبيض ، والبقوليات ، وبهذا يحصُل الطفل على تغذية سليمة وصحة آمنة.

التغذية السليمة وصحة الجسم:
وتُشير الأبحاث الحديثة إلى أن التغذية السليمة والصحيحة للجسم هي قيام الشخص بتناول الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل متوازن وصحي، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات والأطعمة التي تحتوي على العديد من المواد التي تضر بصحة الجسم وذلك بهدف الحفاظ على صحة الفرد ووقايته من الأمراض ، لذلك يُفضل اتباع نظام غذائي صحي يستفيد منه الجسم ، ومن أجل الحصول على التغذية السليمة يُفض أولاً تحديد العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، خاصة وأن النمط الغذائي يختلف من شخص لآخر.

وجبة الإفطار أساسية والعشاء قبل النوم بثلاث ساعات:
الحرص على تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي حتى لا يصاب الجسم بالجفاف. تقسيم وجبات الطعام إلى عدة وجبات لذلك ينصح الشخص بعد تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة. الحرص على تناول وجبة الإفطار باستمرار لأنها تساعد بشكل كبير على تحفيز عمليات الهضم في جسم الإنسان وبالتالي يحصل الجسم على الطاقة اللازمة لكي يستطيع القيام بمهامه على أكمل وجه. يجب على الشخص تناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم على الأقل بثلاث ساعات وعند الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية يفضل تناول الخضروات والفواكه. 

الانتباه الى السُعرات الحرارية:
يجب الانتباه إلى عدد السُعرات الحرارية  للأطعمة والوجبات الغذائية التي يتم تناولها بعناية حتى لايتم تناول كميات كبيرة من العناصر الغذائية أكثر من احتياجات الجسم ، خاصة وأن الجسم يستمد الطاقة اللازمة له من نوعية الطعام الذي يتناوله ، وفي حالة القيام بتناول كميات كبيرة من الغذاء يقوم الجسم بتخزينها في صورة دهون ، ما يؤدي  إلى الإصابة بزيادة الوزن والتعرُض لخطر الإصابة بمرض السُكر.
 
الكربوهيدرات والماء لتزويد الجسم بالطاقة وتسهيل الهضم:   
إمداد الجسم بالطاقة اللازمة تمد العناصر الغذائية الصحية الجسم بالطاقة اللازمة حيث تقوم الكربوهيدرات التي توجد في بعض أنواع الخضار والحبوب بتزويد الجسم بالطاقة لفترة طويلة من الوقت لأنها تستغرق وقتا طويلا حتى يتم هضمها ، وكذلك الماء الذي يُعتبر أكثر العناصر الرئيسية التي تعمل على تسهيل عملية الهضم، إلى جانب حماية الجسم من الإصابة بالجفاف ، ويُنصح بتناول فيتامين سي حتى لا يفقد الجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية مُهمة للجسم مثل عُنصر الحديد ، والذي يؤدي نقصه إلى فُقدان الجسم للطاقة ، والقُدرة على القيام بالمهام اليومية.

وزارة الصحة السعودية تنصح بوزن مثالي للجسم:
وأوصت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الرسمي العديد من النصائح الغذائية الخاصة بالأطفال، وجاءت كما يلي:

1- يجب التحكم بوزن الطفل وتجنب تعرضه وإصابته بزيادة الوزن، لأن هذا الأمر يؤثر علي صحته في الكبر ويزيد لديه فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والقلب ، كما أن تعرض الطفل لزيادة الوزن يعد من الحيل التي تزيد فرص إصابته بالاكتئاب، ولذا يجب السعي بشتي الطرق للتخلص من هذه المشكلة.

2- تعتبر جميع أنواع الخضروات والفواكه من الأطعمة الغذائية التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية على عكس الأطعمة المصنعة بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي نسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع. وبالتالي فإن تساعد بشكل كبير على الحد من تناول الشخص للطعام ولكي يستطيع الشخص خسارة الوزن الزائد يجب عليه اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المصنعة.

3- تحسين الصحة العامة للإنسان ومن أهم فوائد التغذية السليمة والصحيحة أنها تساهم بشكل كبير في تحسين مستوى الصحة العامة للجسم وزيادة النشاط الجسدي للإنسان. كما توصلت بعض التجارب إلى أن الأشخاص الذي يحرصون على تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي يصبحون أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض العقلية على عكس الأشخاص الآخرين الذين لا يتناولون هذه الأطعمة.