رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حجم توصيل الغاز الطبيعي ضمن مبادرة "حياة كريمة"

مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة


خلال الفترة الماضية، انطلق قطاع البترول في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي في المُبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى الريفية في معظم أنحاء البلاد، حيث يستهدف توصيل الخدمة إلى أكثر من 50 مركزاً و1436 قرية كمرحلة أولى.

وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية وزارة البترول في المرحلة الأولى والتي من المستهدف أن يستفيد منها حوالي 4.1 مليون وحدة سكنية، كما تم خلال هذا العام توصيل الغاز الطبيعي إلى 96 قرية.

وشهدت العديد من القرى والنجوع دخول الغاز الطبيعي لها لأول مرة فضلا لخطة مبادرة حياة كريمة، حيث أطلقت أول شعلة غاز طبيعي لأول وحدة سكنية بقرية المراشدة، بمركز ومدينة الوقف بمحافظة قنا، بعد انتهاء شركة مودرن جاس من تدفيع الغاز لأول مرة بالقرية المدرجة ضمن المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري.

وتم تنفيذ خط الصلب بطول 1 كم، وضغط تشغيل 70 بار، وتم تركيب وتشغيل محطة تخفيض الضغط والقياس وإضافة الرائحة سعة 5000 متر مكعب/ ساعة، إضافة إلى تنفيذ شبكة الضغط البيني بطول 5500 متر، ضغط تشغيل 7 بار.

كما تم تركيب منظمين للغاز سعة 1000 متر مكعب/ ساعة، وتنفيذ شبكة ضغط منخفض، بضغط تشغيل 100 ملم بار بأطوال 12200 متر شاملة فرعات المنازل بتكلفة استثمارية للمراشدة بقيمة ٩،٣ مليون و الـ٨٦ قرية بـ ١،٦ مليار.

وناشدت شركة مودرن جاس المواطنين في قرية المراشدة سرعة التعاقد على توصيل الغاز لوحداتهم السكنية في أسرع وقت ممكن ضماناً لتعظيم وسرعة استفادة أهالى القرية من هذه الخدمة الحضارية والاجراء الميسر لتقسيط تكلفة التوصيل على فاتورة الاستهلاك.