رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار المركز الطبي للحق في الدواء: التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة يرفع من قدرة الجسم على مواجهة كورونا

الجرعة المعززة
الجرعة المعززة


أوضح الدكتور محمد علي عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، يرفع من قدرة الجسم على مواجهة فيروس كورونا.

وقال في تصريحات له، إنه يجب مرور 6 أشهر للتطعيم بالجرعة الثالثة المعززة، مشيرًا إلى أنه في مصر هناك خطة لتطعيم المواطنين؛ ولكن يمكن أن يؤثر التطعيم بجرعات لقاح كورونا الثالثة على حقوق الدول النامية في التطعيم، لذا فالأهم هو التطعيم بالجرعتين الأساسيتين أولاً.

وأشار عز العرب إلى أنه يتم تطعيم الفئات الأولى بالاهتمام أو لديها عوامل خطورة وفقا لمجلس الوزراء، حيث يعتبر الاتجاه للتطعيم بـ mixed vaccineis اتجاه سائد في العالم كله مشيرًا إلى أن كل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متوفرة رغم قلة لقاح موديرنا ولكن هذا يستدعي رؤية الوضع خاصة أنه متوفر جرعات كبيرة من اللقاح الصيني.

وتابع استشاري الجهاز الهضمي، أن الدراسات الإكلينيكية لن تأخذ وقتا طويلا لأنه سيكون حصل بالفعل على الجرعتين الأولى والثانية للقاح وكورونا ولكن سيتم تطعيمه بالجرعة المعززة الثالثة ورؤية الأجسام المناعية في الجسم في فترة من أسبوع إلى أسبوعين.

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الصحة عن خروج 612 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 322180 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 723 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.