رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث لشعر النساء مع تقدم العمر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يتوقع معظم الناس أن يتحول شعرهم إلى اللون الرمادي مع التقدم في العمر، لكن الشعر يمر في الواقع بتغييرات لا تعد ولا تحصى مع تقدمنا ​​في العمر، ويصبح أقل كثافة وأكثر تشددًا وهشًا ويصعب نموه لفترة طويلة.

وتقول الدكتورة إريكا شوارتز، طبيبة الطب التكاملي: إن هناك العديد من الممارسات لتطويل الشعر من خلال توفير مجموعة متنوعة من العلاجات للتعامل مع الشعر الخفيف والباهت، وتضيف "الشعر الكثيف اللامع هو سمة مميزة للشباب". "مثل أي شيء آخر في الشيخوخة، يعاني شعرك من العواقب."

في حين أن العديد من الأطباء يبلغون عن ارتفاع في ترقق الشعر بين المرضى الذين أصيبوا بـ Covid-19  أو الذين يتعاملون مع ضغوط الحياة الوبائية، فإن تساقط الشعر والتحولات التركيبية المتعلقة بالتقدم في السن تتطلب نهجًا مختلفًا للعلاج الفعال.

فمع التقدم في العمر، يحدث نقص حاد في الميلانين، وهذا هو سبب تحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض، وهو أمر غالبًا ما تحدده الجينات، كما هو الحال في حالة انحسار خط الشعر أو مقدار انحسار خط الشعر، أو يحدث الصلع كما هو شائع عند الرجال أكثر من النساء. ومع ذلك ، تتباطأ دورة النمو بالنسبة للجميع تقريبًا، مما يؤدي إلى فترة راحة أطول.

في الوقت نفسه ، تؤدي التغييرات في البصيلة إلى ظهور كل خصلة شعر فردية من فروة الرأس أرق في القطر - وهي عملية يشار إليها غالبًا باسم "التصغير".

علاوة على ذلك فإن التحولات الهرمونية - خاصة عند النساء، وانخفاض هرمون الاستروجين والبروجسترون - تقلل أيضًا من إنتاج الزهم، وهو المطريات الطبيعية التي تغلف الشعر وتجعله يبدو لامعًا. ويزداد الأمر صعوبة عند النساء الغير محجبات لأن الشعر ليس محميًا، فهو أكثر عرضة للتكسر والتلف من التصفيف بالحرارة.