رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شاكر: تكلفة مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان تصل إلى ٣ مليارات دولار

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة،  إن الوزارة وضعت خطة لزياد قدرات التوصيل مع دول الجوار ومن خلال الكابلات البحرية لليونان، مؤكدا أن الدولة المصرية تم تغطيتها بالكامل بشبكات الكهرباء ونجحنا فى إدخال ١٨٤٢ ميجاوات من الكهرباء خلال الفترة الأخيرة

وأضاف وزير الكهرباء  خلال تفقد وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروعات قومية في قطاع الكهرباء بصعيد مصر، اليوم الاثنين،  إن شبكة الكهرباء في مصر من أقوى الشبكات على مستوى العالم، وهي الأقوى في إفريقيا.

وأوضح أنّ الوزارة نفّذت عدة إجراءات لتدعيم وتحديث الشبكة في خطوط نقل الكهرباء ومحطات المحولات ومراكز التحكم، وذكر أنّ الوزارة أعدّت دراسة متقدمة بأسلوب علمي لمدة عامين، نتج عنها إظهار نقاط الضعف والقوة في الشبكة، لافتًا إلى تحديث هذه الدراسة باستمرار.

وتابع بالقول: "نحاول رفع كفاءة التشغيل لأقصى درجة ممكنة"، مشيرا إلى أن هناك شراكة بين الشركات العالمية والشركات المصرية التي أصبح لها أيضا دور عالمي.

وأوضح شاكر أن الدولة تعمل على إنشاء وتطوير ٤٧ مركزا للتحكم في شبكات توزيع الكهرباء بالقاهرة والصعيد، مؤكدا أن مراكز التحكم فى شبكات التوزيع تعد الأولى من نوعها في إفريقيا.

وأشار وزير الكهرباء أنه تم توقيع عقود تنفيذ لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ، موضحا أنه تم  التعاقد على المعدات المطلوبة لزيادة قدرة الكهرباء  المنقولة من خلال مشروع الربط الكهربائي مع السودان.

ولفت وزير الكهرباء إلى أن تكلفة مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان تصل إلى  ٣ مليارات دولار، مؤكدا أن الوزارة  تنتهج آليات لإنتاج الطاقة المتجددة ومنها الهيدروجين الأخضر.

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في  مصر  لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.