رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تحذر من تلك الأدوية.. تسبب عجز جنسي!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أكدت دراسة جديدة على أنه يجب على الأطفال أن يقوموا بوصف عددًا أقل من مضادات الاكتئاب ولفترات زمنية أقصر بسبب عدم اليقين بشأن فعاليتها، وفقًا لمراجعة الأدلة الموجودة.

وقال باحثون إن الآثار الجانبية وأعراض الانسحاب المُرتبطة بمضادات الاكتئاب قد تفوق الفوائد التي تظهر في الغالب في حالات الاكتئاب الحاد.

ووجدت المراجعة، التي نُشرت في نشرة الأدوية والعلاجات، أن معظم الأدلة على فعالية مضادات الاكتئاب استندت إلى تجارب خاضعة للتحكم الوهمي استمرت ما بين ستة إلى 12 أسبوعًا فقط.

ومع ذلك، كانت الآثار الجانبية شائعة بين أولئك الذين تم إعطاؤهم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) ، وهي نوع حديث من مضادات الاكتئاب، حيث أبلغ واحد من كل خمسة مرضى عن النعاس أثناء النهار وجفاف الفم والتعرق الغزير وزيادة الوزن.

وقال واحد من كل 10 إنهم شعروا بعدم الراحة أو الغثيان، وكانوا يعانون من تشنجات عضلية، وإمساك، وإسهال ودوخة. بالإضافة إلى ذلك، فإن ربع أولئك الذين يتناولون الأدوية أبلغوا عن صعوبات جنسية.

قال باحثون: "في ضوء هذا التوازن غير المؤكد بين الفوائد والأضرار ، يجب أن نعيد زيارة الوصفات المنتشرة والمتنامية لمضادات الاكتئاب".

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن أولئك الذين يستمرون في تناول مضادات الاكتئاب لفترات طويلة من الوقت غالبًا ما يعانون من أعراض الانسحاب مثل القلق والأرق والانفعالات وتغيرات الشهية والاكتئاب عند التوقف عن تناول الدواء.

وقال الباحثون إن التناقص التدريجي للجرعة قد يساعد المرضى على التوقف بشكل أفضل، على الرغم من أنه "لا يوجد ضمان بتجنب المرضى عواقب مثل الآثار الجانبية الجنسية طويلة الأمد أو أعراض الانسحاب المستمرة حتى مع التقليل التدريجي الحذر".

وأشاروا إلى أن مستخدمي مضادات الاكتئاب على المدى الطويل قد يحتاجون إلى المساعدة في التخلص منها ، ولكن "لا توجد حاليًا خدمات NHS مخصصة لدعم وصف مضادات الاكتئاب".