رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة وجود نقص في الأدوية بمصر

أدوية
أدوية


كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، حقيقة وجود نقص في الأدوية بمصر.

وقال إن جميع الأدوية الأساسية موجودة في مصر بمخزون استراتيجي يتراوح ما بين 6 أشهر إلى عام، مؤكدًا أن الشعبة تتعامل بصورة فورية حال حدوث نقص في الأدوية الضرورية.

وأضاف عوف، أن إحدى الشركات الفرنسية سحبت دواءها المخصص لعلاج الضغط والقلب من الأسواق المصرية والدول العربية، مؤكدًا أن هذا الدواء له أكثر من بديل مصري بنفس التركيب.

وأكد أن سحب الدواء لا علاقة له بمشكلة في الدواء نفسه وإنما متعلق باستراتيجيات شركة الدواء المتعلقة بالتكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج، وطرح أدوية جديدة مصنعة بتكنولوجيا أعلى وأسعار أغلى في الأسواق، مشددًا أن الأهم في هذه الحالة هو توافر البديل المصري أمام المواطنين.

وأشار رئيس شعبة الادوية إلى أن ثقافة المريض والطبيب المصري مرتبطة بكتابة الأنواع الأجنبية والإيمان بأنها أكثر فعالية من المصرية، مستشهدًا بأحد أنواع المسكنات الذي يعتمد في أساسه على مادة الباراسيتامول.

وشدد على أهمية تنظيم الدولة لتواجد الدواء في الأسواق، قائلًا إن مصر تستورد معظم الموارد المستخدمة في صناعة الأدوية من الهند والصين؛ لكن الدولتين الآسيويتين تعانيان مشكلات خلال جائحة كورونا تسببت في زيادة تكاليف الشحن والمواد الخام وانخفاض الإنتاج.