رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

هل يُصاب الأطفال بمتحور أوميكرون ؟.. الصحة تُجيب

أوميكرون
أوميكرون


كان إعلان وزارة الصحة والسكان، اكتشاف 3 حالات إيجابية لمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، بناءً على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة، مثير للتساؤلات بشأن أعراضه والفئات الأكثر إصابة به.

وكانت وزارة الصحة أعلنت مساء الجمعة، اكتشاف أول 3 إصابات بـ"أوميكرون" ضمن 26 حالة إيجابية بكورونا في ركاب طائرة هبطت بمطار القاهرة، كانت قادمة من إحدى الدول التي ظهر فيها المتحور الجديد.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لا توجد أدلة وبيانات بشأن إصابة فئة عن أخرى طبقا للدراسات والبحوث، موضحا أنه من غير الصحيح احتمالية إصابة الأطفال بالمتحور الجديد عن غيرهم.

من جهته، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إنه من "المعروف أن من ضمن الخصائص التي تتمتع بها سلالة أوميكرون سرعة انتشارها"، مشيرًا إلى أن معدل انتشار أوميكرون أكثر من سلالة دلتا بـ 4 أضعاف.

ولفت عقبة إلى أنه في كل الأحوال فإن كورونا تصيب الجميع بنسب متفاوتة، لكن الأعراض أقل حدة في الأطفال.

وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، لكن هذه البيانات قد لا يعول عليها لأن بعض الدول لا تجري فحوصا مخبرية إلا للمرضى الذين ينقلون إلى المستشفى إثر تفاقم أعراض المرض، ولا يشكل الأطفال في الغالب إلا نسبة ضئيلة من هؤلاء.