رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم يكشف أسباب الاستغناء عن الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

أوضح الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الاستغناء عن الأسئلة المقالية في الثانوية العامة، كان بهدف التصحیح الالكتروني الخالي من الأخطاء البشرية، وليس لأنه التقيیم الأمثل من الناحية العلمية، مشيرا إلي أنه دائما هناك تقیيم متنوع منذ الأزل، ولا أری داعي للتدخل في أنواع التقییم، لأن واجب الطلاب هو التعلم بغض النظر عن الامتحان وليس التحضير للامتحان.


وأضاف وزير التعليم، أن التساؤل ليل نهار عن شكل وعدد الأسئلة غير منطقي، وتابع قائلا،" ليتنا نسأل عن الموضوعات ونهتم بالمحتوى الذي ينبغي أن يتعلمه اولادنا ، وليس توزيع الدرجات في الامتحانات" .

وكان قد أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية و التعليم تفاصيل امتحانات أولى وثانية ثانوي عام للفصل الدراسي الأول 2021/2022 والتى من المقرر ان يخوضها 1.2 مليو طالب و طالبة.

واوضح وزير التربية و التعليم و التعليم الفنى ، أن الامتحانات الالكترونية في المواد الاساسية تتضمن اسئلة اختيار من متعدد حتى يتم تصحيحها الكترونيا بدون عنصر بشري.

ولفت الدكتور طارق شوقي ، إلي أن زمن الامتحان في بعض المواد سوف يشمل وقتا للاسئلة مقالية الورقية  حيث سيتم وضعها على مستوى المدرسة وتصحيحها ايضا على مستوى المدرسة.


واوضح وزير التربية والتعليم ، أن التقييم يتضمن أسئلة بأشكال متنوعة ومستويات صعوبة متدرجة، مؤكدا أنه من الطبيعي أن يتضمن التقييم أسئلة مقالية كما كان الحال لعشرات السنوات ، داعيا لعدم الجدل لأن القصة والتعبير والترجمة أمور هامة ينبغي تقييمها ولا يستقيم التعلم ولا التقييم بدونها.


وقال شوقي،  أن الامتحان سيكون بنظام الاوبن بوك ولكن لا يجوز اصطحاب كتب ورقية الى الامتحان حيث ستتوافر الكتب الرقمية على التابلت وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان او فتحها اثناء الامتحان من خلال الرابط الالكتروني.


وأضاف وزير التربية والتعليم ، أنه يمكن للطالب ان يستخدم ورقة بيضاء في كتابة الخطوات اذا احتاج الامر لذلك في بعض المسائل الرياضية والعلمية.


وبالنسبة للمواد الامتحانية الخارجة عن المجموع سوف تكون الاختبارات ورقية ومن وضع وتصحيح المدرسة، موضحا أنه اذا تعرض طالب لاى مشكلة تقنية اثناء الامتحان سوف يتاح له امتحان اعادة لاحقا.

واكد وزير التربية والتعليم ، على حرص الوزارة على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا وعلى الطلاب استخدام الماسك الطبي طوال فترة تواجدهم بالمدرسة مع ملاحظة التباعد.