رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل زيادة إنتاج الزيت الخام بشركة خالد للبترول

اجتماع سابق لوزير
اجتماع سابق لوزير البترول


تستهدف شركة خالدة للبترول، إحدى الشركات التابعة للهيئة العامة للبترول زيادة حجم إنتاجها إلى نحو يتجاوز الـ 120 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يوميًا خلال العام المقبل 2022.

زيادة الإنتاج عقب الدمج
وبحسب تقارير صحفية، فإن خطط تنمية الإنتاج سترتفع عقب دمج شركتي خالدة وقارون تحت اسم شركة خالدة للبترول، خاصة وأن الشركتين لهما نفس الشريك الأجنبي (أباتشي) والتي ترى أن آثار الدمج ستدعم زيادة إنتاج الشركة من الزيت والغاز.

وأشارت التقارير إلى شركة خالدة ستتولى عمليات 90 بئر تنموي واستكشافي بالصحراء الغربية، كما ستقوم قارون بإدخال 3 أجهزة حفر للقيام بحفر 26 بئر تنموي واستكشافي، لافتةً إلى أن الشركة في طريقها لإنهاء عمليات حفر البئرين الاستكشافيين "جبتر 1 x"، و"خبري غرب 1 x"، بإجمالي استثمارات تتجاوز الـ 6.5 مليون دولار للبئرين.

متوسط إنتاج شركة خالد
وكشفت التقارير، أن متوسط الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي وصل خلال العام المالي 2020/2021 حوالي 615 مليون قدم مكعب غاز، بدعم عمليات التنقيب والتنمية التي تجريها الشركة لحقولها.

وتمكنت الشركة خلال العام المالي الماضي من تحقيق 4 اكتشافات بترولية بإجمالي احتياطيات حوالي 21 مليون برميل زيت مكافئ، إضافة إلى أن الشركة مستمرة في عمليات إنشاء خطوط أنابيب جديدة بمناطق مينيس وأم بركة وبركات وأتون، والتي ستدعم مشروعات الشركة الهادفة لتعظيم عمليات الإنتاج.

التعاون والشراكة الاستراتيجية
أوضحت أن التعاون والتنسيق البناء والشراكة الاستراتيجية مع الشركاء الأجانب ومن ضمنهم شركة أباتشى العالمية كان له أثر جيد في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا الفترة الماضية، والتي ستعزز فرص الوصول إلى اكتشافات نفطية وغازية جديدة بالسوق المصرية.

وأكد وزير البترول المهندس طارق الملا، خلال اللقاء الذى عقده مجلس الأعمال المصري الكندي، الذي عقد الثلاثاء الماضي، أن شركة أباتشي الأمريكية قامت بتوفير برامج تعليمية لحوالي 50 ألف فتاة من البدو، وكذلك تدريب ألف مدرس بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مؤكداً أنها كلها مشروعات مصممة لخدمة احتياجات المجتمع وتم تنفيذها برؤية تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشهدت صناعة البترول العالمية تحديات كبيرة خلال العام الماضي نتيجة جائحة كورونا، ما أثر على أسعار البترول العالمية، وأن الفترة القادمة ستشهد نمواً في الأنشطة البترولية نتيجة تحسن مستويات الأسعار مما يمهد الطريق لزيادة الاستثمارات وتحقيق اكتشافات جديدة ومن ثم زيادة الإنتاج.

وتقوم شركة خالدة بتنفيذ برنامج تحسين إنتاجية الآبار بأحدث الطرق لمعالجة الآبار المتقادمة واستخدام أحدث التصميمات وتطبيق أعلى معايير التشغيل للحفاظ على عمر الآبار وتحقيق أقصى إنتاجية من النفط والغاز.