رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المصل واللقاح: تعديل البروتوكول العلاجي لكورونا ليس له علاقة بمتحور أوميكرون

فيروس كورونا
فيروس كورونا


قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن تعديل بروتوكول علاج أعراض كورونا يأتي بسبب المستجدات الجديد أو وجود أدوية جديدة أو وجود متحور جديدة، لافتًا إلى أن سبب تعديل البروتوكول في مصر هو وجود نقص في عقار الأكتيمرا واستخدام عقار الإنترلوكين بديلا له.

وأضاف خلال تصريحات له، أن التعديل ليس له علاقة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، لافتًا إلى أنه تم استبدال العقار بآخر جديد، مشيرا إلى أن المتحور الجديد أحدث ضجة كبيرة، وحتى الآن أقل شدة وأقل خطورة حيث لم يسبب حالات ووفاة، مؤكدًا أن منظومة اللقاحات لديها القدرة على التعامل مع الفيروس حتى الآن.

وأشار إلى أن تحذير هيئة الدواء من حقنة "البرد"، لأن حقنة البرد "كارثية وخطيرة"، خصوصًا وأنها تسبب ارتياح وقتي فقط فى حالات عدوي البرد، كما أن الحقنة بها كورتوزون يؤثر على الصحة والمناعة ولها أثار جانبية خطيرة كما أن المسكنات الموجودة بالحقنة تؤثر على الجسم.

وأكد الدكتور أمجد الحداد، أنهم حذروا اليوم أصحاب أمراض الحساسية وكبار السن من الخروج بسبب الرياح، وعليهم ارتداء الكمامة وتناول أدوية الحساسية وارتداء الملابس القطنية وعدم النزول وتناول كميات كبيرة من السوائل واستخدام مناديل مبللة على الأنف؟.