ads
ads

ننشر الشروط والأوراق المطلوبة وموعد الحجز بالإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي

جولة مسئولي الإسكان بأحد مشروعات
جولة مسئولي الإسكان بأحد مشروعات محدودي الدخل
عبدالهادي أبوطالب
ads

ينتظر عدد كبير من المواطنين خاصة الفئات محدودة الدخل، الإعلان الـ16 بمشروع الإسكان الاجتماعي الخاص بمحدودي الدخل، والذي تم استبداله بمشروع «سكن لكل المصريين» لمحدودي الدخل، حيث هناك عمليات بحث بصفة مستمرة على موقع «جوجل» من أجل معرفة أي أخبار سارة عن الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي وموعد طرحه وشروط الحجز به ووغير ذلك من التفاصيل.

وعلمت «النبأ» من مصادرها بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة في الوقت الحالي تجهز لطرح إعلان جديد لوحدات الإسكان لكن لفئة الإسكان المتوسط وفوق المتوسط، ثم يعقب ذلك طرح الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي للفئات محدودة الدخل.

ففي خلال أيام، سيتم الإعلان على وحدات سكنية بالإسكان المتوسط والفوق متوسط، بمشروعات «سكن مصر، دار مصر، جنة ، الإسكان المتميز، مشروع أرض مطار إمبابة»، حسب تأكيدات مسئولي وزارة الإسكان. 

بعد ذلك سيتم التجهيز لطرح الإعلان الـ16 بمشروع الإسكان الاجتماعي للفئات محدودة الدخل، والذي من المقرر أن يكون تحت مسمى «سكن لكل المصريين» لمحدودي الدخل، كما من المقرر أن يتضمن الطرح وحدات سكنية بمساحة 75 مترًا غرفتين وصالة وحمام ومطبخ، ووحدات 90 مترًا ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ.
ويدخل الإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بالتقسيط على 3 سنة بفائدة 3%، والوحدات مدعومة بدعم نقدي يصل إلى 60 ألف جنيه حسب السن والدخل، بخلاف دعم الأرض والمرافق من مياه وكهرباء وغاز، ومن المقرر أن يشمل الطرح مدن «6 أكتوبر الجديدة- حدائق أكتوبر- بدر- حدائق العاصمة- العبور الجديدة»، بالإضافة إلى مدن أخرى.

ومن شروط الحجز بالإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي، أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 سنة، وألا يكون قد حصل على وحدة سكنية من وزارة الإسكان هو أو أحد أفراد أسرته، وأن يكون من أبناء المحافظة المتقدم للحجز بها أو مرتبط بها عملًا، وأن يكون من محدودي الدخل بحيث لا يزيد دخل الأعزب عن 4500 جنيه شهريًا  والمتزوج 6 آلاف جنيه شهريًا.

ومن الأوراق المطلوبة للحجز بالإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي، صورة بطاقة المتقدم وزوجته إن وجدت، وقسيمة زواج للمتزوج، وشهادات ميلاد للأبناء إن وجدوا، وإيصال مرافق حديث، وإيصال سداد مقدم جدية الحجز الذي سيتم تحديده بكراسة شروط الحجز فور نزولها بمكاتب البريد، بالإضافة إلى شهادة دخل حديثة معتمدة من جهة العمل. 

وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة، يتم إحضار شهادة دخل معتمدة من محاسب قانوني، أما المطلقات فيتم إحضار قسيمة الطلاق، أما الأرامل فيتم إحضار شهادة وفاة الزوج.