ads
ads

10 معلومات هامة عن الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي.. اعرفها واضمن شقة «على المفتاح»

شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي
عبدالهادي أبوطالب
ads

في إطار المتابعة المستمرة من «النبأ» لكل ما هو جديد من أخبار ومعلومات عن الطروحات الجديدة لشقق وزارة الإسكان، سواء الإسكان المتوسط أو الاجتماعي، نرصد عبر السطور التالية أهم المعلومات عن الطرح الجديد بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، تلبية لمطالب الجمهور خاصة مع زيادة عمليات البحث على «جوجل» حول الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي.

1- في البداية، الإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي سيكون ضمن مبادر «سكن لكل المصريين» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير وحدات سكنية لجميع المصريين بمختلف الفئات.

2- سيتم طرح  الإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي عقب طرح الإعلان الجديد لشقق الإسكان المتوسط والفوق متوسط والمتميز، والذي سيكون خلال أيام، حسب تأكيدات مسئولي وزارة الإسكان. 

3- الإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي سيكون خاصًا بفئات محدودي الدخل الذين لا تتجاوز دخولهم الشهرية عن 4500 جنيهًا للأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة.

4- جميع وحدات الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي ستخضع لمبادرة التمويل العقاري الجديدة المعتمدة مؤخرًا من البنك المركزي المصري، حيث يتم سداد نحو 15% من قيمة الوحدة كمقدمة حجز، ثم يتم تقسيط باقي قيمة الوحدات بنظام التمويل العقاري الجديد على 30 سنة كأقصى مدة سداد بفائدة لا تتعدى 3% متناقصة.

5- وحدات الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي متنوعة، ما بين 75 مترًا عبارة عن غرفتين وصالة وحمام ومطبخ، و90 مترًا عبارة عن 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.

6- جميع وحدات الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي سيتم تسليمها «على المفتاح»، حيث أنها وحدات كاملة التشطيب بعمارات وسط مساحات خضراء كبيرة ومتوافر بها جميع الخدمات.

7- جميع الوحدات بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي، شأنها شأن جميع شقق الإسكان الاجتماعي، فهي وحدات سكنية لا يجوز تغيير نشاطها، كما لا يجوز التصرف فيها بالبيع أو التأجير إلا بعد مضي مدة محددة بقانون الإسكان الاجتماعي، وتقوم لجان الضبطية القضائية المحددة من وزارة الإسكان بالرقابة ومتابعة هذا الأمرة بصفة مستمرة.

8- كل من يتقدم على وحدة سكنية بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي سوف يحصل عليها، طالما أنه استوفى شروط التقديم التي يتم تحديدها من وزارة الإسكان، حتى وإن كان عدد الوحدات أقل من عدد المتقدمين سوف يتم بناء وحدات سكنية للباقين، وهذا يعني أنه لا توجد أسبقية في الحجز فمن يتقدم في أول الإعلان مثله مثل من يتقدم في آخرة، فالعبرة باستيفاء الشروط وليس بأسبقية الحجز.

 9- وحدات الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي ليس لها حصة في الأرض مثلها مثل باقي وحدات الإسكان الاجتماعي المطروحة سابقًا.

10- المتقدمون للحجز بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي سوف يتمتعون بدعم مالي نقدي من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وسوف يصل قيمة هذا الدعم إلى 60 آلف جنيه كحد أقصى، لكن كلمة الفصل في الحصول على الدعم النقدي هو سن المتقدم ودخله الشهري، فجميع المتقدمين ليسوا سواء في هذا الأمر.