رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتا فيرزا: الصين تستغل فيسبوك للضغط على الولايات المتحدة

ميتا فيرزا
ميتا فيرزا


قالت شركة Meta اليوم الخميس إن فيسبوك اتخذ إجراءات صارمة ضد عملية التأثير الصينية التي روجت لمزاعم وهمية قدمها عالم أحياء سويسري "وهمي" بأن الولايات المتحدة تتدخل في البحث عن أصول Covid-19.

وقالت الشركة إنها أزالت شبكة من 524 حسابًا على Facebook و 20 صفحة وأربع مجموعات و 86 حسابًا على Instagram في الصين ، بما في ذلك تلك التابعة لموظفي شركات البنية التحتية الحكومية الصينية عبر أربع قارات.

كجزء من العملية ، زعم مُستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي أنه عالم أحياء سويسري يُدعى ويلسون إدواردز على Facebook و Twitter أن الولايات المتحدة تضغط على علماء منظمة الصحة العالمية الذين يدرسون أصول Covid-19 في محاولة لإلقاء اللوم على الفيروس على الصين. .

ونشر هذا الحساب المزيف أن "مصادر منظمة الصحة العالمية وعدد من زملائها الباحثين" اشتكوا من "ضغط هائل وحتى ترهيب" من الولايات المتحدة بشأن خطة منظمة الصحة العالمية لتجديد التحقيق في أصول كوفيد.

نشر الحساب نفس النص ثلاث مرات أخرى خلال الساعة التالية ، ثم توقف عن النشر.

وأشارت ميتا في بيان إلى أن الشبكة التي تروج لنظرية المؤامرة هذه نشأت بشكل أساسي في الصين، واستهدفت الجماهير العالمية الناطقة باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وكذلك الجماهير الناطقة بالصينية في تايوان وهونغ كونغ والتبت.

بينما وجد خبراء تحليل الشبكات في فيسبوك أن هناك حسابًا مزيفًا واحدًا في وسط هذه العملية، حيث أعلنت السفارة السويسرية في بكين أنه لا يوجد سجل لأي مواطن سويسري بهذا الاسم.

كما وجد الباحثون أنه تم إنشاء الحساب المزيف قبل أقل من 12 ساعة من بدء النشر حول جائحة فيروس كورونا.

على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يقفون وراء شبكة استغلال المؤامرة هذه حاولوا إخفاء هوياتهم وتنسيقهم ، فقد وجد الباحثون صلات بأفراد في الصين.