رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تقل خطورة عن إدمان الهيروين والكوكايين.. أضرار جسيمة تسببها المصاصة والحلوى الملونة للأطفال

أضرار تناول المصاصة
أضرار تناول المصاصة والحلوى الملونة على صحة الأطفال

أصبح تناول الحلوى بمثابة الروتين اليومي عند العديد من الأطفال، حيث يفضلون شرائها قبل ذهابهم إلى المدرسة؛ لتناولها أثناء اليوم الدراسي "البريك، وأثناء الحصص"، مثل المصاصات الملونة، واللبان، والجيلي، ورقائق البطاطس، والشيبسي، والمقرمشات المعلبة، وبعض المياه الغازية، والتي تسبب أمراضا مزمنة للجهاز الهضمي تضر بالكلى والقلب، ولذلك يلزم الحد من تناول هذه الحلوى بشكل جاد.

فالأطفال يتشوقون إلى أكل الحلوى التي تجذب انتباههم بشكل كبير، ما يزيد من قلق الأمهات؛ نظرا لخطورة هذه الحلوى وأضرارها المتعددة، وذلك لزيادة معدل المواد الحافظة، ومكسبات للطعم واللون، والرائجة بها وهي مواد وإضافات صناعية تتركز في جسم الطفل، خاصة بعد تناول كميات كبيرة وبشكل منتظم منها.


أضرار تناول المصاصات والحلوى الملونة على صحة الأطفال


في البداية حذر الكتور باهر السعيد، صيدلي، من تناول الحلويات رخيصة الثمن، والتي تكون غير مغلفة بشكل آمن يمنع تعرضها للحشرات القاتلة التي تتجمع فوق الحلويات، وتتغذى عليها.

وأضاف «السعيد» أن الحلويات المسكرة، أو التي بها نسبة سكريات عالية تسبب السمنة، وفرط الحركة، والإصابة بمرض السكري، والسرطان.

لافتا إلى أن السكريات تنشط مراكز السعادة في المخ، وهي نفس المراكز التي يحفزها الكوكايين والهيروين بالنشوة والسعادة.

وأشار «السعيد» إلى أنه بعد انتهاء النشوة الناتجة عن تناول النشويات، وما يتبعها من فرط الحركة يصاب الطفل بهبوط في السكر، إلى جانب الإحساس بالتعب، لافتا إلى أن الطفل يدمن الحلوى، ويضطر لتناولها للشعور بالطاقة والسعادة، مثل إحساس مدمني الكوكايين والهيروين.

وأردف أن الحلوى تعمل على فقدان الشهية؛ مما يؤدي إلى عزوف الطفل عن تناول البروتينات، والفيتامينات اللازمة للجسم، لحساب السكريات العالية، وعديمة القيمة الغذائية، والمسببة للعديد من الأمراض.

وتشير الدكتورة نوال أحمد، طبيبة الأسنان، إلى أن الكثير من الأطفال يفتقدون العناية بأسنانهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للتسوس، وتكثر تلك الحالات على عيادات الأسنان، متابعة بأن الحلوى مجهولة المصدر قد تحمل أنواعا من البكتيريا الضارة التي تظل بالفم، وبالتالي تسبب أضرارا قد تظهر بشكل تجويفا في الضروس؛ مما يؤدي إلى خلع الأسنان.

كما يزيد تناول الحلوى الملونة من خطر حدوث تسوس وتجويف الأسنان؛ لأنه يتمسك بأسنان الطفل، ويحفز على تكوين "البلاك"، مؤكدا أن خطورة الأنواع الملونة على الصحة تكمن في احتوائها على "ألوان فسفورية" تجذب أنظار الأطفال، لكنها تحمل خطورة كبيرة على صحتهم، وتكوينهم الجسماني.  

كما أن نسب السكر الصناعي، والألوان الصناعية فيها عالية للغاية؛ تسبب الكثير من الأعراض الضارة كالقيء، والنزلات المعوية، والتهاب المعدة، ومشكلات الهضم، والإخراج للطفل.

كما تحتوي الحلوى المصنعة على مواد مسرطنة ومؤكسدة؛ ولذلك شدد أطباء الأطفال على الأمهات بالحد من تناولها، وضرورة استبدالها لأطفالهن بالخضراوات، والفاكهة، والبروتينات؛ للحصول على ما يلزم من معادن، وفيتامينات، مشيرا إلى أنه يمكن للأمهات صناعة تلك الحلوى بالمنزل بمواد طبيعية وصحية؛ حفاظا على سلامة الطفل.

ونصح أطباء التغذية بالابتعاد عن بعض المنتجات التي يستهلكها الأطفال يوميا في المدرسة، وطوال اليوم واستبدالها بصندوق الطعام، أو اللانش بوكس الصحي، الذي يحوي الحلوى الطبيعية كشرائح الفاكهة، والخضراوات ذات الألوان الزاهية.

ويقول الدكتور أيمن الشاذلي، استشاري الأمراض الباطنية وعضو الجمعية المصرية لعلاج السكر، أن صبغات الحلوى المستخدمة في الصناعة تنقسم إلى نوعين:

النوع الأول: ألوان طبيعية تستخدم تحت إشراف وتدقيق من الجهات المسؤولة، ولا تسبب ضررا للطفل.

أما النوع الثاني: صبغات مجهولة المصدر، عبارة عن مواد كيمائية تصنع بعيدا عن أعين الرقابة، تكون بمثابة سموما قاتلة.

ويؤكد الشاذلي أن في حالة إكثار الطفل من تناول الحلوى مجهولة المصدر، قد تسبب له أضرارا صحية بالغة تتمثل في التالي:

-السرطان.

-الفشل الكلوي.

-فرط حركة الطفل.

-ارتفاع السكر في الدم.

-الإعياء الشديد.


طرق الوقاية من أضرار المصاصة والحلوى الملونة


1- المداومة على تنظيف الأسنان بالفرشاة؛ لإزالة البكتيريا التي تتغذى على السكريات، وتسبب التسوس.

2- شرب كمية وفيرة من المياه؛ لتقليل أضرار السكريات التي تحتوي عليها؛ لمنع تسوس الأسنان.

3- يجب مضمضة الفم جيدا بعد تناول الحلوى.

4- تناول حلويات صحية بديلة عن المصاصة الملونة.

5- تناول اللوز.

6- تناول الزبادي بالفواكه.

7- تناول الفواكه الطازجة.

8- تناول الشوكولاتة الداكنة.