رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أضرار تربية «العصافير» في المنازل على الأطفال والحوامل.. وسبل الوقاية

أضرار تربية العصافير
أضرار تربية العصافير في المنازل

العصافير كائنات جميلة تجلب الفرح والسعادة في المنزل، وفي المقابل يوجد مجموعة أضرار لتربية العصافير في البيت، وخاصة على الأطفال، أو السيدات الحوامل.


فالعصافير من الطيور المميزة شكلا ونوعا، فالعديد من الأسر وخاصة السيدات تعشق تربية العصافير في المنزل كهواية، ووسيلة للتسلية خلال وقت الفراغ، أو للونس في المنزل، أو حتى التجارة فيما بعد، بينما يهوى البعض الآخر تربية العصافير والعناية بهم وبصغارهم، ومهما تعددت الأسباب يبقى حب اقتناء العصافير لدى الكثير.  


وحذرت العديد من الأمهات بعضهن البعض من تربية العصافير الملونة، خلال فصل الشتاء، وخاصة مع الأطفال؛ حيث تتسبب الطيور في إصابة الأطفال بالحساسية، وأمراض الصدر، والجيوب الأنفية.

 

والسؤال الآن هل هناك علاقة بين تربية العصافير في المنازل، وإصابة الأطفال والسيدات الحوامل بأمراض الصدر والحساسية، وهل تسبب الأذى للأطفال والحوامل؟



وتجيب الدكتورة أسماء النمر- أخصائي أمراض الصدر والدرن بمستشفى الصدر العباسية- أن تربية العصافير في المنازل لها تأثير سلبي للغاية على الصحة، وخاصة  الأطفال السهل عليهم التقاط الفيروسات، وأمراض الحساسية، موضحة أن ريش العصافير سهلة حمله للأتربة التي تعمل على الحساسية عن استنشاقه، أو لمسه.



وأوضحت الدكتورة أسماء النمر، أن طعام العصافير يسبب خطورة كبيرة على أفراد الأسرة؛ حيث يلتقط العديد من الأتربة التي تضر بالأطفال والحوامل، وتسبب المشاكل التنفسية، والجيوب الأنفية، والأمراض الصدرية.



وأكدت أخصائي أمراض الصدر والدرن بمستشفى الصدر العباسية، أنه يمكن في الحشرات الخفيفة التي ممكن أن تنقل الفيروسات، وتلتقطها العصافير، وتنتقل للأطفال، مؤكدة أن نقل تلك الأتربة المحملة بالفيروسات والأمراض يكون بالاستنشاق، أو التحسس، أو التلامس.



كما أن تربية العصافير في الحمل خطر يجب الابتعاد عنه تماما، حيث يوجد داء يأتي إلى الحامل من هذه الطيور إذا كانت العصافير تحمله أو تشتكي منه، ويجب أن لا تتعرض الحامل إلى هذه الطيور، ولا حتى تقوم بنظافة المكان الذي يتم تربية العصافير داخله؛ لأن أمراض العصافير قد تنتقل باللمس الغير مباشر، دون أن تشعر المرأة أثناء الحمل إليها، وقد يتم نقل جرتومة الطيور للحامل .


-سبل الوقاية من أضرار تربية العصافير في المنازل

1-لابد من الحرص الدائم على نظافة العصافير، وتعريضهم للشمس يوميا لمدة نصف ساعة.


2- تجنب وضع الطيور في غرفة النوم الخاصة بك؛ لعدم الإصابة بالتلوث المباشر من العصافير.


3- لابد من تهوية غرفة العصافير في المنزل باستمرار؛ لتجديد هواء الغرفة، وطرد الحشرات التي تتواجد على ريش الطيور، والتخلص منها.



4- لابد من تنظيف قفص العصافير يوميا قدر الإمكان؛ لتجنب الإصابة بالبكتيريا والحشرات، وكذلك التنظيف بالماء الحار كل شهر.


5- حاول إبعاد الأطفال عن محيط العصافير أو غرفتهم؛ بسبب ضعف مناعة الأطفال، كما يمكن تحديد وقت معين لهم للجلوس مع العصافير، كأن يكون ساعة يوميا.



6- استخدم قناع التنفس؛ لتجنب الروائح الكريهة والملوثة.



7- احرص على رش العصافير بمبيد يباع في الصيدليات البيطرية، وداوم على استخدامه حسب إرشادات الصيدلي.