رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين

مبادرات صحية
مبادرات صحية


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن جهود مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين منذ انطلاقها في مارس 2020 وحتى الآن، موضحة أنه تم فحص أكثر من مليون و148 ألف سيدة منذ انطلاق المبادرة، كما شارك بها أكثر من 4000 فريق طبي.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه يتم متابعة حالة الأم والجنين بعد الولادة لمدة 42 يومًا.

وأشارت الوزارة إلى أن الوحدات الصحية تستقبل السيدات الحوامل يوميا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا، مؤكدة أنه يتم توافر كل الفحوصات الخاصة بالمبادرة.

وكانت وزارة الصحة والسكان أكدت أن مبادرة الرئيس للعناية بصحة الأم والجنين تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بي" وفيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بهدف خفض إصابات السيدات بتلك الأمراض وعدم انتقالها إلى الجنين، موضحة أنه يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وأكدت الوزارة على تكثيف البرامج التدريبية لـ مقدمي الخدمة بـ مبادرة الرئيس للعناية بصحة الأم والجنين، لتقديم كافة سبل الدعم الطبي والنفسي للسيدات ممن تثبت إصابتهم خلال فحوصات المُقبلين على الزواج، ورفع الوعي الصحي لهم، مشددة على الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بهم.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تكثيف الدورات التدريبية لمقدمي الخدمة بكل المبادرات الرئاسية الصحية تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك في إطار استمرار تقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، مؤكدة على ربط قاعدة البيانات الخاصة بالمبادرات بـ المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة والذكية، وذلك في إطار دعم استراتيجية الدولة للميكنة والتحول الرقمي.