رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نحو مليون عملية جراحية سنويًا.. تفاصيل مشروع وزارة الصحة للقضاء على قوائم الانتظار

قوائم الانتظار
قوائم الانتظار


أكد الدكتور كريم سلام مدير مشروع قوائم الانتظار الخاص بالجراحات الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من 911 ألف إجراء طبي ضمن المشروع منذ يناير 2019 وحتى تاريخه، مبينا أن التخصصات الطبية التي تشملها مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار 11 تخصصا طبيا تم إجرائها في 391 مستشفى.

وقال إنه سيتم إضافة 3 تخصصات جديدة، هي الصدر، العيوب الخلقية للأطفال، وزرع النخاع بعد الموافقة المبدئية للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة.

وأضاف الدكتور كريم سلام مدير مشروع قوائم الانتظار بوزارة الصحة والسكان، أنه تم إعداد رسم الخريطة الصحية بمحافظات الجمهورية من منظور قوائم الانتظار، وذلك بناء على تحديد ورسم خريطة الواقع والاحتياجات من خلال عدد القرارات الصادرة وما يتم من إنجاز داخل المحافظة وحالات التحويلات لمحافظات أخرى لتكتفي كل محافظة بذاتها من الخدمات المطلوبة لمواطنيها.

وأوضح سلام، أنه تم زيادة نسبه الإنجاز اليومي إلى ما يتراوح بين 1600 إلى 1800 حاله يوميا، مشيرا إلى أنه تم التركيز على بعض الإجراءات الجراحية ذات الطبيعة الخاصة ورفع معدلات الأداء مثل القلب المفتوح للأطفال.

وتابع سلام: تم إعادة تشغيل بعض الوحدات بكافة القطاعات وإضافة خدمات جديدة بمستشفيات أخرى طبقا لاحتياجات المشروع وبالتنسيق مع جميع القطاعات منها على سبيل المثال القلب المفتوح في بنها للتامين الصحي والقلب المفتوح للزقازيق العام.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع مستشفيات جراحه قلب الأطفال بالهيئة العامة للتامين الصحي لرفع السعات الاستيعابية بتلك الوحدات، كما تم وضع خطه مستقبليه بالتنسيق مع المعاهد التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات الجامعية لرسم خريطة لتنفيذ جراحات الأورام المتخصصة لضمان جوده الإجراءات، مع مراعاة التوزيع الجغرافي ومراعاة بروتوكولات العلاج من كيماوي أو إشعاعي والتي منها على سبيل المثال أورام الثدي.

وقال، إنه من خلال المتابعة المستمرة للنظام المميكن تم التشديد على وجود إعداد انتظار صحيحة على النظام المميكن مع تسديد الحالات بشكل دقيق، مضيفًا أن الوزارة أنفقت أكثر من 8 مليارات جنيه حتى الآن بدعم القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار للجراحات الحرجة والعاجلة.

وأشار الى أن المبادرة تشمل جراحات "زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر القلبية، القساطر المخية، قساطر القلب، المخ والأعصاب".

وأضاف أنه سيتم ضم مستشفيات التأمين الصحي الشامل الجديد للعمل ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك لتوسيع قاعدة العمل بالمبادرة وتقديم الخدمات الطبية والتدخلات الجراحية لعدد أكبر من المواطنين.

وأوضح الدكتور كريم سلام أنه يتم تكثيف عمل فرق المرور الدوري على المستشفيات خاصةً في محافظات الصعيد للوقوف على التحديات التي تواجه المستشفيات ومقدمي الخدمة الطبية، لرفع معدلات الإنجاز والتأكد من توافر كافة اللوجستيات والمستلزمات الطبية والجراحية.

وأشار مدير مشروع قوائم الانتظار بوزارة الصحة والسكان، إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، وذلك لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.