رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما فيش امتحانات شهرية.. وزير التعليم يكشف عقوبة عقد اختبارات شهربة للصفوف الأولى

وزير التعليم
وزير التعليم

حالة من الجدل سيطرت داخل أوساط أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة، بعد قرار بعض المدارس بإجراء امتحانات شهرية لطلبة الصفوف الأولى، الأمر الذي اعتبره البعض مخالفًا لآلية التقييم الخاصة بالصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.
وبحسب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، لن يتم عقد امتحانات شهرية لطلاب الصفوف الأولى ابتداءً من مرحلة «kg1» وحتى الصف الثالث الابتدائي، طبقًا لأدوات التقييم في نظام التعليم الجديد المعروف بـ«2.0»، والتي تقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب. 

وأضاف «شوقي»، التقييم يكون من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها الشفهية، والتحريرية، والمهارية، مطالبًا أولياء الأمور بتقديم شكاوى رسمية للوزارة، حال وجود مدارس تعقد اختبارات شهر تحريرية لطلاب الصفوف الأولى.

وتعتبر الوزارة هذا الإجراء بمثابة مخالفة لضوابط التقييم في النظام الجديد للتعليم والصفوف الدراسية، وذلك من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها.

وطبقًا لنظام التعليم الجديد «2.0» للصفوف الأولى لمرحلة رياض الأطفال والابتدائي، يكون تقييم الألوان لوصف مستوى الطالب كالآتي:- 

يدل اللون الأحمر على أن مستوى الطالب أقل من التوقعات، أي أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة، ما يعني أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولي الأمر.

بينما يدل اللون الأصفر على تلبية التوقعات أحيانًا، ما يعني أن المتعلم يمتلك نقاطا إيجابية، حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة، إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية.

في حين يدل اللون الأخضر على أن مستوى الطالب يلبي التوقعات، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة.

ويدل اللون الأزرق على أن مستواه يفوق التوقعات، ما يعني أنه وظّف ما اكتسبه من مهارات في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.