رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوباما يهاجم ترامب بشدة بسبب هذا الأمر.. ويتهم السياسيين بتدمير العالم!

باراك اوباما
باراك اوباما


انتقد الرئيس السابق باراك أوباما الزعماء الذين يمارسون السياسة في أزمة تغير المناخ خلال خطاب ألقاه أمس الاثنين، حيث أدان خليفته دونالد ترامب لانسحابه من اتفاقية باريس.

وتحدث أوباما، في قمة المناخ COP26 في غلاسكو، باسكتلندا، ودعا روسيا والصين لعدم اتخاذ إجراءات في نفس الوقت الذي انتقد فيه السياسيين الجمهوريين في الداخل، بينما أعرب عن غضبه من الطريقة التي أعاقت بها السياسات الحزبية طريق معالجة تغير المناخ.

وقال إنه والرئيس جو بايدن كانا "مقيدان إلى حد كبير بسبب أن أحد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة قرر ليس فقط الجلوس على الهامش ولكن التعبير عن العداء النشط تجاه علوم المناخ وجعل تغير المناخ قضية حزبية.

بالنسبة لمن يستمع إلى في الولايات المتحدة، اسمحوا لي أن أقول هذا: لا يهم إذا كنت جمهوريًا أو ديمقراطيًا إذا غمرت المياه منزلك في فلوريدا بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، أو تعطلت محاصيلك في داكوتا أو احترق منزلك في كاليفورنيا.

كان دخول أوباما في السياسة وظهوره في قمة عالمية أمرًا غير معتاد بالنسبة لرئيس سابق.

وجاء خطابه بعد ظهور بايدن الأسبوع الماضي، عندما اعتذر صراحة عن خروج ترامب من اتفاقات باريس.

وأضاف أوباما: أدرك أننا نعيش في لحظة ضُمر فيها التعاون الدولي، جزئيًا بسبب الوباء، وبسبب صعود القومية والدوافع القبلية في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الافتقار إلى القيادة من جانب أمريكا لمدة أربع سنوات في مجموعة من القضايا متعددة الأطراف.

اجتمع عشرات الآلاف من النشطاء والقادة والسياسيين في غلاسكو لمدة أسبوعين من محادثات المناخ.

يأمل المنظمون أن يتمكنوا من تأمين اتفاقيات من شأنها أن تساعد في تحقيق هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.