رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لمنخفضى الدخل.. أماكن وشروط ومواعيد الحجز بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي

الإعلان الـ16 للإسكان
الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي

يطرح عدد كبير من المواطنين تساؤلات كثيرة فيما يتعلق بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي، المقرر طرحه خلال الفترة المقبلىة لوحدات محدودي الدخل، وترصد "النبأ" عبر السطور التالية أهم الإجابات لبعض تلك التساؤلات عن الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي.

ومن المقرر أن يتم طرح الأعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي قبل انتهاء العام الجاري 2021، ومن المقرر أن يطرح الإعلان في مدن: "مدينة 6 أكتوبر الجديدة، ومدينة حدائق أكتوبر، ومدينة بدر، ومدينة حدائق العاصمة، ومدينة العبور الجديدة، ومدينة دمياط الجديدة، ومدينة المنيا الجديدة، ومدينة أسيوط الجديدو، ومدينة سوهاج الجديدة، ومدينة قنا الجديدة، ومدينة أسوان الجديدة".

وتتراوح مساحات الوحدات بالإعلان الـ16 لوحدات الإسكان الاجتماعي لعام 2021 ما بين 90 مترًا للوحدات 3 غرف وثالة، و75 مترًا للغرفتين وصالة، والوحدات كاملة التشطيب ويتم تسليمها على المفتاح والسكن.

الشروط المطلوبة للحجز فى الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي

ويشترط أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 عامًا، ويُحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عامًا، و لا يحق للمتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

كما يشترط ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

ومن الشروط أيضًا ألا يكون المتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

ويشترط في المتقدم للإسكان الاجتماعي أن يكون من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

الأوراق المطلوبة للحجز فى الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي

أما الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي، فتتمثل في الأتي: «إيصال شراء كراسة شروط الحجز، استمارة حجز الوحدة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط، إيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي سواء كهرباء أو غاز أو مياه، صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته تكون سارية، قسيمة زواج للمتزوجين، صور من شهادات الميلاد للأبناء إن وجدوا، وشهادة إثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان».