ads
ads

تفاصيل زيادة «300 جنيه» على رسوم استخراج جواز السفر

جواز السفر
جواز السفر
ads

فوجئ المواطنون عند استخراجهم لجواز السفر من مصلحة الأحوال المدنية بزيادة في رسوم استخراج الجواز تقدر بـ«300 جنيه»، فبدلًا من أن كان المواطن يسدد الرسوم بمبلغ مالي قدره 400 جنيه، أصبح المطلوب منه سداد 700 جنيه لاستخراجه.

السطور السابقة؛ حاءت فى منشور لصاحبة حساب باسم «فيروز» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقالت إنها ذهبت إلى مصلحة الأحوال المدنية لعمل جواز سفر، حيث فوجئت بزيادة فى رسوم استخراج الجواز وصلت إلى 700 جنيه بدلا من أن كانت 400 جنيه في السابق.

وتكمل: «وعندما سألت عن سبب الزيادة، أخبرها أحد الموظفين بأن مبلغ الزيادة المقدرة بـ300 جنيه تذهب لشركة «أمان» خاصة بالتأمين ضد مخاطر السفر»، متسائلة: هل هذه الزيادة إجباري أم اخياري؟!، لترد عليها صاحبة حساب باسم (جيهان رشاد) قائلة: «إجباري طبعًا، مفيش اختياري».

وحرصًا من موقع «النبأ» الإخباري على تقديم خدمة متميزة للقارئ الكريم، يقدم الموقع خطوات استخراج جواز السفر لأول مرة والأوراق والمستندات المطلوبة عن طريق التوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية، واستيفاء البيانات.

تحتاج عند استخراج جواز السفر لأول مرة إحضار مجموعة من الوثائق عبارة عن 6 مستندات هم: 

1- بطاقة الرقم القومي سارية.

2-شهادة ميلاد مميكنة لمن هم أقل من 16 سنة.

3- 3 صور ألوان حديثة وبالمواجهة، وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6.

4- الموقف من التجنيد.

5- تقديم المؤهل الدراسي في حال عدم ثبوته بالبطاقة.

6- تسديد نحو ما يقرب من (400 جنيه أو 700 جنيه) رسوم استخراج جواز السفر لأول مرة.

أما بالنسبة لخطوات تجديد جواز السفر؛ يجب التوجه إلى مقر أو قسم الجوازات والهجرة الجنسية التابع له، ويتطلب الحصول على استمارة جواز سفر (نموذج 29 جوازات) من مصلحة الجوازات، وتعبئة جميع البيانات الأساسية المطلوبة، مثل: الاسم ويجب كتابته باللغتين العربية والإنجليزية، ولصق الصور الشخصية عن طريق التوجه إلى مكتب مراجعة الأوراق.

وفيما يخص الطلاب؛ يجب عليهم تقديم شهادة قيد أصلية معتمدة من الكلية التابعين لها في حال كونهم طلبة جامعيين، أو من المدرسة للسنة الحالية، وتقديم شهادة قيد مثبت للذكور في حال تأجيل التجنيد لمن تعدت أعمارهم 19 سنة.

كما يتطلب إيداع مبلغ تأمين جواز سفر عن طريق البنك الأهلي أو بنك مصر لصالح مصلحة الجوازات، لغير الحاصلين على مؤهل، ويحق للشخص استرداد مبلغ تأمين جواز السفر بعد استخراجه أو إلغاء استخراجه، ويتم دفع الرسوم والحصول على إيصال بالاستلام.

ووتتيح مصلحة الجوازات حصول الفرد على الجواز الجديد خلال 72 ساعة، ويمكن دفع رسوم خدمة عاجلة واستلام الجواز خلال 24 ساعة، ودفع (500 جنيه) رسوم تجديد جواز السفر في حالة انتهائه أو بدل فاقد، بالإضافة إلى 300 جنيه على قيمة استخراج جواز السفر مقابل التأمين الإجبارى على السفر.
تفاصيل زيادة «300