ads
ads

ننشر ضوابط فتح دورات المياه بالمساجد

النبأ
ads

بدأت جميع المساجد في محافظات مصر، فجر اليوم الأربعاء، فتح دورات المياه للمصلين قبل الأذان، بعد غلقها منذ بداية أزمة فيروس كورونا، وذلك تنفيذًا لقرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في اجتماعها الأحد الماضى، بإعادة فتح دورات المياه في المساجد بدءًا من فجر الأربعاء 20 أكتوبر.

 

وننشرضوابط فتح دورات المياه بالمساجد وفقا لما أعلنته وزارة الأوقاف على النحو التالى:

 

1. النظافة المستمرة عقب كل صلاة.

 

2. التطهير والتعقيم الدوري المنتظم.

 

3. فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد.

 

4. بالنسبة لصلاة الجمعة يجرى فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.

 

5. المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.

 

6. يحدد في دفتر المسجد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط.

 

7. التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

 

ونشرت وزارة الأوقاف، عبر موقعها الإلكترونى، صورا لحملات نظافة وصيانة وتعقيم دورات المياه في مساجد الجمهورية، على مدار يومى الاثنين والثلاثاء، استعدادًا لفتحها، في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل) معنى ومبنى، وفي ضوء تهيئتها للمصلين، وبناء على ما قررته لجنة إدارة أزمة كورونا من السماح بدءًا من غدٍ الأربعاء بفتح دورات مياه المساجد، وإسهامًا منها في الحفاظ على النفس البشرية، والحد من انتشار فيروس كورونا.