رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشروب الليمون والنعناع يُقوي المناعة ويُحسن الصحة العامة

مشروب الليمون والنعناع
مشروب الليمون والنعناع

يتميز عصير الليمون والنعناع بالعديد من الفوائد الصحية اللازمة لصحة الجسم ، كما يُعد عصير الليمون والنعناع أفضل أنواع العصائر التي يُنصح بتناولها خلال فصل الشتاء ، وذلك لاحتوائه على الأملاح المعدنية ، والمواد المُضادة للأكسدة ، وكذلك الفيتامينات ، ويُمكن إعداد عصير الليمون والنعناع في المنزل بسهولة دون بذل مجهود وبأقل التكاليف ، ويتميز عصير الليمون والنعناع باحتوائه على نسبة مُنخفضة من السُكر ، ما يجعله أفضل أنواع المشروبات أثناء اتباع الحُمية الغذائية.  

فوائد عصير الليمون والنعناع:
مع بدء  فصل الشتاء والذي يبدأ خلال الأسابيع القليلة القادمة لن يكون هُناك أفضل من تناول عصير الليمون والنعناع خلال هذه المرحلة ، وذلك لرفع وتعزيز مناعة الجسم لمواجهة الإصابة بالأمراض على رأسها البرد والأنفلونزا ،  وينصح خُبراء التغذية بتناول عصير الليمون والنعناع نظرًا لفوائده الصحية التالية:

 خفض الإصابة بأمراض القلب:
حيث يعد الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين ج  والذي يساهم بدوره في تقليل أمراض القلب والجلطات ، إلى جانب احتواء الليمون والنعناع على نسبة كبيرة من الألياف ، ما يُساعد على تخفيف عوامل الخطر التي تُصاحب أمراض القلب ، كما تعمل على خفض مُستوى الكوليسترول في الجسم.

 منع الإصابة بحصوات الكلى:
يحتوي الليمون على حمض السيتريك الذي يساهم في إنشاء بيئة غير مناسبة لحصوات الكلى عن طريق زيادة حجم وحموضية البول ، لذا يُفضل تناول نصف كوب من عصير الليمون والنعناع ، ما قد يعمل على عدم تشكل حصوات الكلى.

 الحماية من  الإصابة بالأنيميا:
يحتوي كل من الليمون والنعناع على مجموعة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين ج (Vitamin C)، والذي يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية وبذلك يستطيع حماية الجسم ضد فقر الدم الناجم عن فقر الحديد بالإضافة إلى احتوائهما على نسب جيدة من الحديد.

  تعزيز نشاط الجسم وحيويته:
من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يزيد من نشاط الجسم، ويجعله أكثر نشاطًا في ممارسة الأعمال اليومية، والسبب في ذلك يعود إلى احتواء الليمون والنعناع على العناصر الغذائية الاتية:

 حمض الفوليك  ، فيتامين أ ، وكذلك فيتامين ج ، والكالسيوم ، والماغنسيوم ، والبوتاسيوم ، إلى جانب مُضادات الأكسدة التي تمنع الخلايا من التلف.

 تحسين صحة الجهاز الهضمي:
من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يحسن عمل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتواء الليمون والنعناع على الألياف الغذائية الجيدة للعملية الهضم، وغالبًا يتم تحصيل الفوائد الاتية من شربه بما يخص الجهاز الهضمي:

 تخفيف أعراض عسر الهضم:
  يساعد النعناع في تسريع مرور الطعام من خلال المعدة ويقلل من الالام المصاحبة لعسر الهضم.

 المساعدة في تحسين صحة القولون:
 يمكن أن يُساعد  للنعناع على تخفيف الآلام المصاحبة للقولون، مثل: النفخة، والام المعدة، والغازات.

 إخفاء رائحة الفم الكريهة: 
يستطيع النعناع والليمون إخفاء رائحة الفم الكريهة.

 ويقول خُبراء التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن عصير الليمون بالنعناع من المشروبات الحمضية التي ينصح بتناولها في فصل الشتاء ، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهمية كبيرة لجسم الإنسان، ومن فوائده مايلي:   
 
  خفض الشعور بالعطش ، وحماية البشرة وحمايتها من الجفاف ، نظرًا لانتشار الأتربة والغُبار وعدم سطوع الشمس لفترات طويلة خلال فصل الشتاء ، وكذلك الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، وذلك لاحتواء الليمون على عُنصر البوتاسيوم.
 
 كما يُقلل مشروب الليمون والنعناع  من خطر الإصابة بالسرطان،  لاحتواء النعناع على نسبة مُرتفعة من مُضادات الأكسدة التي تُحارب الشوارد المُسببة له ، كما يُساعد مشروب الليمون والنعناع على خفض ضغط الدم حتى يصل إلى مُستواه الطبيعي ، كما يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالتقلُصات ، كما يعمل مشروب الليمون والنعناع على تحسين المزاج ، والحالة النفسية.

 وللاستفاده المطلوبة من فوائد عصير الليمون والنعناع يُمكن تحضيره من خلال هذه الطريقة:

 المقادير:
 8 أكواب من الماء ، حبتان من عصير الليمون ، شرائح ليمونتين رفيعة ، كمية من أوراق التعتاع الطازج ، مُكعبات ثلج حسب الرغبة.

طريقة التحضير:
 تخلط جميع المكونات المذكورة أعلاه بالخلاط الكهربائي خلطُا جيدًا ، ثُم بعد ذلك يتم وضعه في الثلاجة لمدة 10 دقائق ، للعمل على مزج جميع النكهات جيدًا ، ثُم يُصب عصير الليمون والنعناع في أكواب التقديم وبالهنا.