رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الوزراء اليوناني: مصر ستكون المورد الأساسي للكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية إلى أوروبا

القمة الثلاثية اليوم
القمة الثلاثية اليوم

أكد رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس السعي إلى تنويع مصادر الطاقة، وذلك يجعل مصر المورد الأساسي للطاقة الكهربائية الناجمة عن الطاقة الشمسية وعبر اليونان تصل إلى أوروبا.


وقال ميتسوتاكيس في كلمته، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي عقب القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، إن "بلادنا تعتبر مركزا هاما للطاقة في منطقة البحر المتوسط، ونحن نتعاون في عدة مجالات أخرى، خاصة فيما يتعلق بجائحة كورونا"، مشيرا إلى أن بلاده قدمت لمصر 250 ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا.


وأضاف: "نتعاون أيضا في مجال تغير المناخ على المدى البعيد، وعلى المدى المتوسط من خلال إنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، كما أتيحت لنا الفرصة لبحث التطورات الإقليمية"، مؤكدا أن مواقفهم متطابقة في إدانة السلوكيات والخطاب الهجومي من جانب تركيا وأيضا الاختراقات داخل المنطقة الاقتصادية.


وأوضح أن أطماع تركيا ضد جيرانها في منطقة شرق البحر المتوسط هي بمثابة تهديد للسلام في المنطقة بشكل أوسع، مؤكدا التزامهم بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ومطالبا بضرورة إعادة البدء في الحوار.


وقال إن "اليونان بأفعاله يضمن أمنه، ويوقع دائما على اتفاقيات في إطار القانون الدولي، فضلا عن قيامه بتوطيد دوره في المنطقة في إطار الشرعية الدولية والعمل على إحلال السلام".