رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحضور وزير البترول.. غازتك تحتفل بمناسبة مرور 25 عام على تأسيسها

النبأ


شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية احتفال شركة غازتك بيوبيلها الفضي بمناسبة مرور خمسة وعشرون عاما على تأسيسها حيث تم تأسيس الشركة في عام 1996 كإحدى شركات قطاع البترول المصري الرائدة في مجال تحويل وصيانة السيارات للعمل بدورة الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين)، وإنشاء وتشغيل محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل، وذلك في إطار الدور الرائد لوزارة البترول والثروة المعدنية في تبني وتنفيذ مشروع استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في مصر لما له من مردود كبير على الاقتصاد القومي وتعظيم لاستغلال ثروات مصر من الغاز الطبيعي.

وقد أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى كلمته التي ألقاها خلال الحفل أن المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود في السيارات أدت إلى إحداث طفرة فى هذا النشاط وزيادة أعداد المحطات لمقابلة هذا التوسع، وأن إعادة تصحيح التشوهات السعرية للمنتجات البترولية فى إطار الإصلاح الاقتصادي الذى شهدته مصر ساهم أيضاً في زيادة إقبال المواطنين على استخدام الغاز كوقود لما له من مردود كبير على المواطنين والاقتصاد القومي، وكذلك تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي.

كما أضاف المهندس وزير البترول والثروة المعدنية أن شركة غازتك تساهم بفعالية إلى جانب الشركات الأخرى العاملة فى هذا المجال في تحقيق استراتيجية الوزارة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل من خلال التوسع فى مجال تحويل وصيانة السيارات للعمل بدورة الوقود المزدوج (غاز طبيعى/ بنزين) ، بالإضافة إلى إنشاء وتشغيل محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل للوصول بأعداد المحطات إلى ١٠٠٠ محطة من اجل تحقيق الانتشار الجغرافي للتيسير على المواطنين وتحفيزهم للاستفادة من فارق السعر بين الغاز والوقود السائل.

ووجه المهندس طارق الملا الشكر والتقدير إلى شركة ايني العالمية التي تساهم مع شركة غازتك في مشروع الوزارة لزيادة اعداد محطات الوقود المتكاملة والتي تحمل شعار الشركتين لافتاً إلى أن مشاركة اينى في مجال التسويق يعكس الثقة الكاملة للشركاء الأجانب للاستثمار في كافة الأنشطة البترولية المختلفة .

وفى كلمته أثناء الاحتفالية، ذكر المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة غازتك أن شركة غازتك تحتفل بيوبيلها الفضي وذلك بمرور خمسةٍ وعشرُونَ عامًا على تأسيسها كإحدى شركات قطاع البترول المصري والمكلفة بتنفيذ خطة وزارة البترول والثروة المعدنية لتنفيذ المشروعٍ الطموحٍ والرائد لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في السيارات والمركبات في مصر. ووجه خالص الشكر والتقدير إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على تشريف سيادته لهذه الاحتفالية، وعلى دعمه الكامل والمتواصل لهذا المشروع القومي.

وأشار المهندس عبد الفتاح فرحات أن وزارة البترول والثروة المعدنية كانت سباقة ولها ورؤيتها المستقبلية في منتصف تسعينات القرن الماضي كأول دولة عربية وإفريقية في تبني مشروع استخدام الغاز الطبيعي كوقود في السيارات والمركبات، وقد تولّد مع هذه الرؤية حلم جميل وهو إنشاء شركة غازتك. وبدأت شركة غازتك تخطو خطوات ثابتة ومدروسة خلال سنواتها الأولى لتصبح بعد ذلك أحد أذرع وزارة البترول والثروة المعدنية في تنفيذ استراتيجيات التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود في السيارات والمركبات والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية من الغاز الطبيعي وتنفيذ سياسة الحفاظ على البيئة وجودة الهواء من خلال خفض الانبعاثات المُلوِّثة الناجمة عن احتراق أنواع الوقود السائل.

وأضاف أن شركة غازتك طوال تلك الفترة بتعاقب إداراتها المختلفة وبفضل جهود جميع العاملين الذين بذلوا جهود كبيرة ومتواصلة قد حرصت على نشر وتيسير وتطوير تسهيلات التموين بالغاز الطبيعي وفق أحدث تقنيات تحويل السيارات للعمل بدورة الوقود الثنائي (غاز/بنزين) في مصر، واستحداث تقنيات متطورة لاستخدامات الغاز الطبيعي لدعم البنية اللازمة لمحطات الغاز الطبيعي بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والتيسير عليهم، ودعم خطط التنمية الشاملة في المحافظات المختلفة.

وأكد مجدداً أن كل هذه الجهود المتواصلة على مدار 25 عامًا من جانب جميع العاملين والإدارات المتعاقبة بالشركة منذ نشأتها قد أثمرت بحمد الله في تحقيق الشركة لأعلى المعدلات في أنشطة مبيعات الغاز وتحويل السيارات وانتشار محطات الغاز الطبيعي ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ومراكز اختبار الأسطوانات في مختلف محافظات الجمهورية، حيث بلغت الحصة السوقية للشركة 50 % من إجمالي السوق وهي أعلى حصة سوقية بين جميع شركات الغاز الطبيعي للسيارات في مصر. وفضلاً عن ذلك، فقد بلغت أرباح الشركة معدلات غير مسبوقة فى العام الماضى والمخطط أن تتزايد فى نهاية نتائج أعمال العام الحالى.

هذا وفى نهاية الحفل قام المهندس عبد الفتاح فرحات بتسليم هدية تذكارية على شكل مجسم لمحطة غازتك بمناسبة اليوبيل الفضي المهندس وزير البترول والثروة المعدنية ودرع اليوبيل الفضى للشركة.

ثم قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بتسليم دروع تكريم للسادة رؤساء مجلس إدارة شركة غازتك السابقين وذلك المهندس شريف هاشم رئيس مجلس الإدارة الأسبق، و المهندس ابراهيم والى رئيس مجلس الإدارة الأسبق، و المهندس فؤاد رشاد رئيس مجلس الإدارة الأسبق، و المهندس محمد ابراهيم رئيس مجلس الإدارة الأسبق، و المهندس هشام رضوان رئيس مجلس الإدارة السابق وتسلمها عنه المهندس فؤاد رشاد.

حضر الاحتفالية المهندس عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والسيد أومبرتو كرارة مدير التكرير والتسويق بشركة إينى العالمية وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين ولفيف من السادة وكلاء الوزارة ورؤساء شركات البترول وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات والإدارة العليا بشركة غازتك.