ads
ads

رئيس شركة «جلوبل إك» البريطانية: مصر تذخر بإمكانات ضخمة فى مجال الطاقة المتجددة

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
ads


أكد مايك سكولى، الرئيس التنفيذى لشركة "جلوبل إك" البريطانية، أن مصر تذخر بإمكانات ضخمة فى مجال الطاقة المتجددة مما يجعلها دولة استثنائية وفريدة لما بها من مصادر لتوليد طاقة الرياح وكذلك الطاقة الشمسية.

وقال مايك سكولى في أعقاب الاحتفال بضح شركة " جلوبل إك" استثمارات في محطة بنبان للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان - إن الشركة التي تعد من أكبر المستثمرين العالميين في قطاع الطاقة المتجددة بإفريقيا على استعداد لدعم مصر للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وردًا على سؤال حول الأسباب التي شجعت الشركة على الاستثمار الآن في محطة بنبان، أوضح أن القرار تم اتخاذه منذ ثلاث أو أربع سنوات، موضحًا أن مصر مؤهلة بشكل كبير لتشجيع المزيد من المستثمرين على إقامة مشروعات بما في ذلك في قطاع الطاقة المتجددة.

واعتبر الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، أن مصر تمثل وجهة هائلة للاستثمار في هذا القطاع مقارنة بدول أخرى فمصر تمتلك الصناعة المتطورة والقوى العاملة ذات التعليم العالٍى، وهناك الكثير من رأس المال البشري المتميز، إضافة لوجود مساحات من الأراضي الشاسعة التي يمكن استثمارها لإقامة محطات للطاقة الشمسية والرياح على أراضيها مقارنة بدول العالم الآخرى، حيث أن بعض الأماكن الأخرى مثل الكثير من البلدان الأفريقية ليس لديها تلك المميزات.

وحول الخطوات التي تعتزم الشركة اتخاذها في مصر وما إذا كانت تعتزم توسيع استثماراتها، أوضح أنه بالفعل فإن "جلوبل إك" تسعى للقيام بمزيد من الاستثمارات في مصر في قطاعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وكانت السفارة البريطانية بالقاهرة أقامت حفلًا بمناسبة استثمار شركة جلوبل إك Globeleq البريطانية في قطاع الطاقة المتجددة المصري، من خلال شرائها محطة ARC للطاقة المتجددة (66 ميجاوات) الواقعة في محطة بنبان للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في مصر، وفقا لبيان من السفارة البريطانية بالقاهرة .

تم تطوير محطة ARC للطاقة الشمسية من قبل تحالف يضم SECI Energia و Enerray و Desert Technologies في الجولة الثانية من برنامج التعريفة الجمركية الرائد للحكومة المصرية. توفر المحطة الكهرباء النظيفة للشركة المصرية للكهرباء والنقل (EETC) بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا. وقد تم تمويل المشروع من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ومجموعة (CDC) المساهمة في جلوبل إك ، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ، والبنك العربي الأوروبي، ومؤسسة التمويل Finance in Motion.

ستوفر جلوبل إك خدمات إدارة الأصول وستشرف على مقاول التشغيل والصيانة GILA Al Tawakol. وسيتم ربط ARC بمركز جلوبل إك للمراقبة ومقره كيب تاون، جنوب إفريقيا.

تعد مصر سوقًا رئيسيًا لشركة جلوبل إك، ويعد شراء محطة ARC بمثابة نقطة انطلاق لإنشاء منصة لدعم المزيد من الاستثمارات في البلاد، بما في ذلك الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح وتخزين طاقة البطاريات، وعلى المدى الطويل، تحلية المياه و مشاريع الهيدروجين الخضراء.