ads
ads

قرار جديد من الصين يثير قلق العالم

الصين
الصين
ads


تخطط الصين لبناء محطات جديدة تعمل بالفحم بعد أن تعرضت البلاد لانقطاع التيار الكهربائي الأسبوع الماضي في خطوة من المقرر أن تثير القلق قبل قمة حماية المناخ في نهاية الشهر الجاري.

قال بيان صادر عن لجنة الطاقة الوطنية في بكين أن أمن الطاقة سيصبح أولوية بعد الانقطاعات وأن الصين ستعيد التفكير في أهداف الانبعاثات.

كانت بكين قد التزمت سابقًا بضرب ذروة الانبعاثات في عام 2030 وأن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2060 ، وهو هدف من شأنه أن يشمل إغلاق أكثر من 600 محطة فحم.

لكن بيان اليوم ألمح إلى أن بكين ستبني المزيد من المحطات التي تعمل بالفحم حيث تسعى الصين إلى تعزيز "القدرة على الإمداد الذاتي بالطاقة" وإنشاء "نظام طاقة حديث".

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ: "يجب أن يكون أمن الطاقة هو المنطلق الذي يبنى عليه نظام الطاقة الحديث ويجب تعزيز القدرة على الإمداد الذاتي بالطاقة".

وقال رئيس الوزراء الصيني إنه أمر بإجراء "دراسات وحسابات متعمقة في ضوء المعالجة الأخيرة لسلالات إمدادات الكهرباء والفحم؛ لوضع جدول زمني مرحلي وخارطة طريق لبلوغ ذروة انبعاثات الكربون".

جاء ذلك بعد انقطاع التيار الكهربائي في مدن في جميع أنحاء الصين الأسبوع الماضي وسط ارتفاع في الطلب على الطاقة في جميع أنحاء العالم.

كانت البلاد تعاني من نقص شديد في الطاقة لدرجة أن المدن تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي مع إجبار المصانع على الإغلاق أو فتح أبوابها لبضع ساعات فقط في الأسبوع.