رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم تفجر مفاجأة.. هذه أسباب عدم تقسيم أيام الحضور بالمدارس

وزير التعليم
وزير التعليم

يتسائل العديد من أولياء الأمور والمختصين عن أسباب إصرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم تقسيم أيام الحضور بالمدارس بين الصفوف الدراسية المختلفة كما كان متبع العام الماضي.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم عن أسباب رفض الوزارة لتقسيم أيام الحضور، مُشيرًا إلى أنه في حالة التقسيم سيؤدي إلى عدم تدريس قرابة نصف المنهج الدراسي، لأن توزيع المنهج في كل مادة مرتبط بعدد أيام الدراسة الفعلية، وفق حسابات دقيقة، ومن الخطأ تغييرها أو وضع نظام دراسة يؤثر سلبا على التحصيل العلمي للطلاب في كل الصفوف الدراسية.

وبحسب المصدر، إن المطالبون  بتقسيم الأسبوع بين الصفوف الدراسية، لا تعرف حجم المخاطر التي تعرض لها الطلاب خلال العامين الماضيين من عدم حصولهم على النسبة المعقولة من التحصيل العلمي، بسبب ظروف جائحة كورونا، ولابد من استمرار الدراسة بشكل يومي لتعويض الخسائر التربوية التي تعرض لها الطلاب في هاتين السنتين.

وأضاف المصدر أن تقسيم اليوم الدراسي إلى فترتين صباحية ومسائية، يظل الحل الأفضل لأغلب المدارس للتغلب على مشكلة ارتفاع الكثافات، ولكل مرحلة ظروفها وحساباتها، فلا يمكن أن نبدأ العام الدراسي وعدد إصابات كورونا مستقر نسبيا، ونطالب بتقسيم أيام الأسبوع، لأننا لم نصل بعد لمستوى الذروة في الإصابات، ولابد من التدرج في التطبيق فيما يخص شكل اليوم الدراسي، بحيث يكون هناك انتظامًا يوميًا، وإذا ساءت الظروف نبحث عن بدائل أخرى، لكننا لن نتحدث هذه البدائل من الآن.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منحت الصلاحية لمديري المديريات التعليمية بجميع المحافظات، بتقسيم اليوم الدراسي إلى فترتين صباحية ومسائية، للحد من الكثافات الطلابية كأخر حل للحد من الكثفات الطلابية بالمدارس.