ads
ads

كواليس صفقة شراء الطائرة «B8-747» لرئاسة الجمهورية

شراء الطائرة «B8-747» لرئاسة الجمهورية
شراء الطائرة «B8-747» لرئاسة الجمهورية
مي بدير
ads


كشفت مصادر مطلعة عن كواليس صفقة الحكومة مع شركة "لوفتهانزا" الألمانية، لشراء طائرة جديدة "بوينج" طراز "B8-747"، بعد أن تقرر إنهاء عمل الطائرة "إيرباص"، "A340-200"، في أعقاب 26 سنة قضتها في الخدمة، وكما هو متعارف في العالم ان فترة خدمة الطائرات الرئاسية، لابد أن لا يتعدى ال25 عام .

المصادر أشارت إلى أن الحكومة المصرية، استطاعت عقد الصفقة مع شركة لوفتهانزا، بأقل من السعر الرسمي للطائرة، الذي يبلغ 430 مليون دولار، وذلك بعد مفاوضات شاقة، استغلت فيها مصر، استخدام الشركة للطائرة في تدريب طياريها وبعض الرحلات طويلة المدي، في حين أن أى دولة عندما تقوم بشراء طائرة تقوم بطلب من شركة الطيران المستهدف الشراء منها " بوينج او إيرباص... إلخ " تصنيع طائرة من طراز محدد " الطراز المطلوب" بينما الحكومة المصرية استطاعت عقد صفقة وشراء طائرة مستعملة وعمل تعديلات عليها في مصنع بوينج لقيمة اقل من قيامها بشراء طائرة جديدة من المصنع.

وأوضحت المصادر أن الحكومة المصرية خاطبت شركة "بوينج" العالمية، مصنعة الطائرة، لإجراء تعديلات عليها، وتجهيزها بمواصفات محددة، لافتة إلى أن طراز الطائرة "B8 - 747"، حظي بتطوير كبير خلال الفترة الأخيرة، وأصبح صديقا للبيئة، وأكثر اقتصادية، حيث تستطيع الطائرات من هذا الطراز الطيران لمدى أطول من طائرات "إيرباص A340-200" القديمة.

المصادر أشارت أيضا إلى أنه تم بالفعل تسجيل الطائرة الجديدة بسجلات الطائرات ورموز "SU_EGY"، ومن المقرر أن ترسل الحكومة المصرية عددا من طياريها، ومهندسينها، بالإضافة إلى مجموعة من الفنيين للتدريب على الطائرة الجديدة، لدى شركة "بوينج"، بمدينة "سياتل"، بالولايات المتحدة الأمريكية بدون مقابل مدى وهذا متعارف عليه، على أن يتم استخدام هذه الطائرة الجديدة في رحلات المسافات الطويلة.

وتمتلك الحكومة عدة طائرات مازالت في الخدمة، لكنها لا تستطيع قطع مسافات طويلة في رحلة واحدة، لذا استلزم الأمر شراء الطائرة الجديدة "B8-747"، ومن المقرر أن تبقى هذه الطائرة في الخدمة لمدة 25 عاما.

كما أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم تقرير له للاستفادة من الطائرات التي تخرج من الخدمة لتحقيق أعلي إستفادة منها بدلًا من وجودها بمهبط المطار دون أى جدوى او منفعة إقتصادية منها.

إمكانيات هائلة لطائرة الرئاسة بوينج B8-747:

1. تستطيع الطائرة الطيران لمسافات طويلة المدي بشكل مباشر مثال تستطيع السفر من واشنطن إلى هونج كونج دون توقف.

2. مصممة للطيران فى أسوأ الظروف الأمنية ومنها نشوب حرب نووية أو هجوم إرهابى.

3. مساحة الطائرة تبلغ 4786 قدما مربعا ومزودة بقاعة للمناسبات وصالات إجتماعات ومكتب رئاسي.

4. مزودة بغرفة نوم كبيرة جدًا وغرفة اجتماعات فارهة وغرفة طعام.

5. تُعد بوينج 747-8 الأطول وثانى أكبر طائرة تم تصميمها فى حتى الآن.

6. مزودة بطاقم من 4 محركات جينرال إلكتريك.