رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تتهم جيف بيزوس بتهديد مستقبل اكتشاف الفضاء

جيف بيزوس
جيف بيزوس


اتهمت ناسا شركة الفضاء الخاصة لجيف بيزوس بالتهديد بتدمير "الزخم الذي يحدث حاليًا" لاستئناف استكشاف الإنسان للفضاء من خلال نزاعاتها القانونية مع الوكالة.

وأطلقت Blue Origin دعوى قضائية ضد وكالة الفضاء الأمريكية في وقت سابق من هذا العام بعد محاولتها الفاشلة لبناء مركبة هبوط على سطح القمر لبرنامج الفضاء Artemis ، والذي يهدف إلى إعادة البشر إلى القمر هذا العقد.

كان من المقرر أصلاً أن تكون المهمة القمرية في عام 2024 ، لكن هذا التاريخ يبدو الآن في خطر نتيجة احتجاجات بلو أوريجين.

وبدأت الإجراءات القانونية بعد فوز إيلون ماسك SpaceX بالعقد المربح لتطوير مركبتها الفضائية Starship ، بعد أن قدمت ناسا دعوة لتقديم عطاءات من شركات الفضاء لبناء مركبة هبوط على سطح القمر.

وقد دفع ذلك بلو أوريجين إلى تقديم احتجاج من 50 صفحة إلى مكتب المساءلة الحكومية (GAO) متهمًا ناسا "بتحريك مواقع المرمى في اللحظة الأخيرة".

ورفض مكتب المساءلة الحكومية الاحتجاج، لكن بلو أوريجين رفعت دعوى قضائية جديدة أمام محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية متهمة ناسا بالتحيز ضد شركة بيزوس.

أدى الخلاف القانوني إلى تأخير التعاون بين ناسا وسبيس إكس ، مع تأجيل الموعد النهائي لعام 2024 حتى يتم حله.

واتهم الفريق القانوني في وكالة ناسا، شركة Blue Origin بالمقامرة على اقتراحها على أمل أن تكون وكالة ناسا على استعداد لإعادة التفاوض على السعر المقدم في العطاء.

يدعي المحامون أن "بلو أوريجين راهنت وخسرت".

إذا نجح العرض القانوني لشركة Blue Origin ، فقد يبطل العقد المبرم بين ناسا وسبيس إكس ويجبر وكالة الفضاء على إعادة فتح عملية تقديم العطاءات.