رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الأدوية الممنوع تناولها مع لقاح كورونا؟.. الصحة تجيب

النبأ


قالت تقارير صحفية، إن وزارة الصحة والسكان ذكرت أن المضادات الحيوية على رأس الأدوية الممنوعة تناولها مع لقاح كورونا، مشددا على ضرورة التوقف عن أخذ مضادات حيوية قبل أخذ لقاح كورونا. وذكرت الوزارة بأن جميع اللقاحات فعالة، "جميع اللقاحات فعالة وآمنة ولا داعي للخوف أو التوتر أو الخوف، واللقاح لا يقي من الفيروس بل إنه يخفف من شدة الأعراض ويجعلها بسيطة ومتوسطة بدلا من كونها شديدة الخطورة".

وتابعت التقارير: "حال إصابة الشخص بالبرد أو الأنفلونزا يجب تأجيل أخذ لقاح كورونا حتى يتماثل للشفاء ثم بعد ذلك يمكن أخذ اللقاح، وفي حال أخذ أدوية مناعية يجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ لقاح كورونا"، مشيرةً إلى التوقف عن التوقف عن استخدام بعض المضادات الأسترودية عن طريق الحقن "حقن الكورتيزون" قبل اللقاح، وتكملتها بعد التطعيم بعد استشارة الطبيب.

وأضافت التقارير، أن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا بسيطة ولا تستدعي الخوف والذهاب إلى الطبيب. واستعرض الأعراض الجانبية والتي تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة واحمرار موضع التطعيم وحكة وتكسير في العضلات والإحساس بالتعب والإرهاق.

وفي سياق متصل، طالبت الوزارة من المواطنين ضرورة الاستمرار في إتباع الإجراءات الاحترازية، وطالبت وزارة الصحة من المواطنين ضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وفي حال أخذ اللقاح، شددت على أهمية الالتزام بإتباع التدابير الصحية المختلفة كارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسيل اليدين، حيث إن اللقاح لا يمنع من الإصابة بالفيروس بل إنه يخفف من الأعراض ويجعلها بسيطة ومتوسطة بدلا من كونها شديدة الخطورة.

وكشفت تقارير وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة داخل مستشفيات العزل الصحي، وفقا لتقارير رسمية لوزارة الصحة والسكان.